صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الإساءة العاطفية| 5 سلوكيات تستحق الابتعاد عن شريك العمر

ريم الزاهد

الأحد، 14 فبراير 2021 - 10:24 م

تتعرض العلاقة بين الرجل والمرأة إلى شروخ نتيجة الخلافات بينهما التي قد تمتد للإساءة، وليس كلمة الإساءة هنا يقصد بها الضرب أو الإهانة حيث إنها لا تقتصر على إساءة جسدية فقط ولكن هناك إساءة في السلوكيات وهي معنوية وتأثيرها يكون أسوأ بكثير وتستحق الرفض التام لها. 

نماذج الإساءة العاطفية

1 - الإذلال 

تعتبر من أشهر الأنواع والتي تظهر غالبا مع من يعاني من أزمة نقص فيبدأ بالسخرية من شريكه والتعمد بتوجيه الإساءة له وكأنه أمر مضحك للٱخرين، فيصبح الاستهزاء هو النشوة التي يصل لها وهذا الطبع لا بد أن يرفض تمامًا. 

2 – التسلط

لا يوجد إساءة أصعب من فكرة إلغاء كيان الشخص والتحكم في قراراته تحت أي مبرر كان، فالإساءة هنا هي تجريد الإنسان من أبسط حقوقه.

3 - اللوم

تظهر هذه المشكلة عندما يقرر الزوج بدون أي منطق أو أحقية بتوجيه اللوم على زوجته بطريقة مؤلمة وقاسية أو العكس.. ففكرة لوم الآخر بمثابة إدانته بتهمة هو بريء منها، ولكن لمجرد شعور الشخص بمشكلة ما بداخله، يقرر يحول الآخر لمتهم ويحق له حسابه.

4 – الإهمال

يتخيل البعض إن الإساءة العاطفية هي توجيه الكلمات القاسية في وجه الٱخر، ولكنه لا يعلم أن الإهمال والصمت يكون أسوأ أنواع الإساءات العاطفية وخاصة عندما تأتي من شخص مهم في حياة الإنسان.

اقرأ أيضا| أمراض تتسبب بها المشروبات الغازية.. أبرزها السكري

5 – التورط

الحقيقة إن هذا المصطلح مستحدث وخاصة في علم النفس، ويقصد تعامل بعض الأهل أو أولياء الأمور مع أولادهم بأنهم يعتبروا استكمالا لهم، فهنا القضية ليست قضية تسلط وإجبار وإنما محو كامل لفردية الإنسان.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة