محكمة القضاء الاداري
محكمة القضاء الاداري


تأجيل دعاوى بطلان انتخابات المحاميين بالمنصورة إلى 2 مارس

حازم نصر

الإثنين، 15 فبراير 2021 - 11:12 م

قررت محكمة القضاء الإداري بالمنصورة، اليوم، تأجيل دعوتين لبطلان إجراءات انتخابات نقابة المحاميين لجنوب الدقهلية لإختيار النقيب والأعضاء إلى جلسة 2 مارس المقبل.

صدر قرار المحكمة برئاسة المستشار محمد محمد مجاهد وعضوية كل من المستشارين : محمد أحمد نوارج، عيد ناصف عبد السميع، محمد محمد عبد الحليم، محمد محمد عبد الحق، محمود محمد المهدي وبحضور محمد أو السعود عبد العزيز مفوض الدولة .

 

كان كلاً من المحاميين أحمد سامى السيد والمرشح على مقعد جزئية ثان المنصورة، وأحمد سيد رضوان إبراهيم عبد السلام، المرشحان على مقاعد عضوية جزئية طلخا قد أقاما دعوتين منفصلتين لبطلان انتخابات النقابة التي أجريت منذ أيام وذلك لبطلان إجراءات انعقاد الانتخابات .

 وأشارا إلى أنه قد  صدر قرار من وزير العدل بعدم إجراء الانتخابات لنقابة محامين جنوب الدقهلية الفرعية بمقار المحامين بالمحاكم وعليه قررت اللجنة المشرفة على الانتخابات، 5 فبراير بإجراء الانتخابات بالسرادقات التي ستقام بفناء أو بجوار المحاكم، وبالفعل تم إجراء الانتخابات في سرادقات يوم 8 فبراير .

وتداخل في القضية المحاميين وائل غالى ومحمد محمود عطية ولفيف من المحاميين بالجمعية العمومية لنقابة جنوب الدقهلية الفرعية .

وأكد الطاعنون أن ذلك القرار والإجراء المترتب عليه مخالفاً لنصوص القانون والذى حدد الأماكن التي يجب أن تنعقد بها انتخابات المحامين على سبيل الحصر وهى : دار النقابة العامة ومقر النقابات الفرعية، وأندية المحامين وهو تحديد دقيق لا يحتمل الشك أو التأويل ويترتب على مخالفة هذا النص حتما وبقوة القانون بطلان الاقتراع الذى جرى خارج الأماكن المحددة بالقانون ، وقدم الطاعنون صوراً لإجراء انتخابات المحامين بجنوب الدقهلية في سرادقات .

كما أشار الطاعنون إلى بطلان الدعوة لإجراء الانتخابات بسبب الدعوة للانتخابات بعد 10 أشهر من انتهاء مدة المجلس وانتهى في شهر أبريل 2020 ، في حين أن القانون يؤكد على ضرورة دعوة الجمعية العمومية وإجراء الانتخابات قبل انتهاء مدة المجلس ب 60 يوماً على الأقل، بينما تمت الدعوة لإجراء الانتخابات في 8 فبراير 2021 أي بعد 10 أشهر من انتهاء المجلس وذلك بناءً على قرار صدر مخالفاً لنصوص قانون المحاماة .

وأورد الطاعنون بعريضتي الدعوتين سبباً ثالث لبطلان الانتخابات لاختيار النقيب والأعضاء وهى توجيه الدعوى لإجراء الانتخابات قبل تنقية جدول نقابة المحامين وقبل تطهيره من أسماء المحامين الموتى ومن هم داخل السجون وعنابر مستشفيات الأمراض العقلية، ولمن هم مغادرون البلاد .

وقدم الطاعنون والمتداخلون خلال الجلسة أسماء لبعض المحامين المغادرين للبلاد والمتوفين والذين مازالت أسمائهم بجداول المحامين ، وطالبوا بالتصريح بإستخراج شهادة تحركات للمسافرين وشهادة وفاة لاحد المتوفين .

كما طالبوا بوقف تنفيذ وإلغاء إعلان نتيجة انتخابات نقابة محامين جنوب الدقهلية والتي أجريت في 8 فبراير 2021 ، والحكم ببطلانها، مع ما يترتب عليها من آثار.

وقررت المحكمة تأجيل نظر القضية لجلسة 2 مارس المقبل لضم جميع أوراق العملية الانتخابية وجميع القرارات والمخاطبات التي تمت مابين وزارة العدل ووزارة الصحة ونقابة المحامين والتصريح باستخراج شهادات تحركات للأسماء المنوه عنها في محضر الجلسة والتصريح باستخراج شهادة وفاة المحامين.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة