معتز محمود
معتز محمود


برلماني: «البترول» تدرس خطة لربط أسعار الغاز الطبيعي بالسعر العالمي 

علاء الحلواني

الثلاثاء، 16 فبراير 2021 - 02:35 ص

أكد النائب معتز محمود رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب أن لقاء المهندس طارق الملا وزير البترول اليوم بأعضاء لجنة الصناعة كان مثمرا ووضع خطوطا محددة لآلية النهوض بقطاع التعدين في مصر، مشيرا إلى أن الوزير أجاب على عدد كبير من النقاط غير المفهومة والتي استعرضها النواب في الاجتماع .


وأضاف معتز محمود أن وزير البترول أكد ان الوزارة تدرس عقب انتهاء جائحة كورونا إقرار نظام جديد ومعادلة لربط سعر توريد الغاز للمصانع بالأسعار العالمية، مثل أسعار البنزين، وذلك تماشيا مع خطة الدولة في النهوض بالصناعات الوطنية، ودعم الصناع وإقرار حزم وحوافز للمستثمرين.

ولفت معتز محمود إلى أن اللجنة اتفقت مع وزير البترول علي موافاة اللجنة بحصر كامل للمحاجر والمناجم الموجوده في مصر وكمية الغاز المتوفره ، والتي يمكن الاعلان عنها لتشجيع الاستثمار ويقوم عليها المصانع في اماكن تركيزها وانتاجها .


وتابع رئيس صناعة النواب بان اللجنة ستقر مع الوزارات المعنيه خطة استراتيجيه باماكن توافر المواد الخامه لعدد من الصناعات تكون استرشاديه للمستثمر المحلي والاجنبي للتيسير عليه في دراسات الجدوي الاقتصاديه للمشروعات .


وطالب النائب حافظ عمران عضو لجنة الصناعه وزراة البترول بتوفير الغاز الطبيعي للمصانع الغذائيه بديلا عن السولار الذي يستنزف المستثمرين ووصل سعر الاستهلاك اليوم 50 الف جنيه يوميا او اقرا تخفيض علي السولار المقدم للمصانع تشجيعا للاستثمار .


وشدد عمران علي ضرورة توصيل وتوفير الغاز الطبيعي بالقري بعدد من المحافظات  ، التي تعاني منذ سنوات والفلاح بيئن من تبديد كل الاموال في انابيب البوتجاز ولااسرة الواحد بتستهلك من 3 الي 4 في الشهر خاصة في الشتاء  .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة