مراكز الدروس الخصوصية
مراكز الدروس الخصوصية


مراكز الدروس الخصوصية تنشر ورقة الامتحان قبل انتهاء التعليم من إعداد مواصفاتها

فاتن زكريا

الأربعاء، 17 فبراير 2021 - 12:07 م

رغم عدم انتهاء وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، برئاسة الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم ، من إعداد مواصفات الورقة الامتحانية لأسئلة الامتحان المجمع أو الامتحان متعدد التخصصات، إلا أن مراكزالدروس الخصوصية قامت بإعداد ورقة أسئلة الامتحان المجمع، وطرح شكلها للطلاب للتدريب عليها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

مدرسو مراكز الدروس الخصوصية سابقت وزارة التربية والتعليم، في طرح شكل ومواصفات الورقة الامتحانية متعددة التخصصات الدراسية أثناء سير امتحانات الفصل الدراسي الأول، حيث قاموا بوضع امتحان واحد يضم المواد الأساسية (اللغة العربية - اللغة الانجليزية - العلوم - الدراسات الاجتماعية والرياضيات ) كنماذج استرشادية للطلاب، دون انتظار وزارة التعليم لإعلان مواصفات كيفية وضع أسئلة الورقة الامتحانية لالزام موجهي المواد بالإدارات والمديريات التعليمية بها.

من جهتها ، كشفت مصادر داخل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لـ«بوابة اخباراليوم»، أن الوزارة برئاسة الدكتور طارق شوقي  وزير التربية والتعليم، ممثلة في مستشاري المواد التعليمية المختلفة بالوزارة يعكفون حاليا داخل الوزارة على وضع مواصفات الورقة الامتحانية للفصل الدراسي الأول للامتحان المجمع أو متعدد التخصصات، ولم يتم الانتهاء منها حتي الآن حتي يتم ارسالها للمديريات بعد.

وأشارت المصادر، إلى أن مواصفات الورقة الامتحانية سيتحدد بها الوزن النسبي للاسئلة وقياس المهارات لدي الطلاب بحيث تخاطب الأسئلة جميع المستويات العقلية، ودرجة التفكير العليا لدي الطلاب ،كما سيتحدد بها المدة الزمنية لاجابة الطالب عن الامتحان.

وأوضحت المصادر ذاتها، أن الوزارة ستحدد أيضا مسألة تقييم الطلاب ودرجات الاجتياز وعدم الاجتياز للامتحان متعدد التخصصات.

ومن جهته، أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة لم ترسل حتى هذه اللحظة مواصفات ورقة الامتحان المجمع الذي سيؤديه طلاب صفوف النقل في مناهج الفصل الدراسي الأول، إلى المديريات التعليمية علي مستوي الجمهورية.

ونفى د.شوقي، صحة صورة الجدول المتداول على وسائل التواصل الاجتماعي، بشأن مواصفات هذه الورقة الامتحانية، مؤكدا أنها غير رسمية ولا علاقة للوزارة بها .

ودعا الدكتور طارق شوقي، اولياء الامور والمعلمين بعدم الانسياق وراء ما يتم نشره عبر مواقع السوشيال ميديا، من صور لنماذج أسئلة لامتحانات متعددة التخصص للامتحان الواحد المجمع، قائلا لهم ،" ارجو ان تتركوا لنا تصميم الامتحانات ونظم التقييم التي تتناسب مع الوضع الحالي ولنقلل الجدل ونتجه إلى العمل لأن العمل ضخم ولا نستطيع أن نتركه للرد على أسئلة لا تنتهي ليل نهار .... وأن شاء الله تسير كل الأمور على ما يرام وسوف نعلن التفاصيل تباعا ".

وأكد وزيرالتعليم، أن مواصفات ورقة الامتحان المجمع التي ستطبق العام الدراسي الحالي على تلاميذ صفوف النقل في امتحانات الفصل الدراسي الأول، ستكون مختلفة عن مواصفات النماذج المتداولة حاليا على السوشيال ميديا والخاصة بامتحانات الدور الثاني العام الماضي، والذي اداه الطلاب في أغسطس الماضي تحديدا.

وأشار وزير التعليم، إلى أن مواصفات ورقة الامتحان المجمع لصفوف النقل المقرر توزيعها عليهم في لجان امتحانات الفصل الدراسي الأول هذا العام ستكون أبسط من مواصفات النماذج المتداولة حاليا، قائلا، "لا داعي للقلق أو الجدل من امتحان النقل لأنه سيكون بسيطا جدا".
 

اقرأ ايضا|«التعليم» توجه رسالة مهمة إلى طلاب أولى ثانوي

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة