المهندس هاني الخولي رئيس شركة النصر للسيارات
المهندس هاني الخولي رئيس شركة النصر للسيارات


حوار| رئيس «النصر» للسيارات: عدنا لنستمر.. ومقومات توطين الصناعة مكتملة.. فيديو

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 17 فبراير 2021 - 04:33 م

◄ رئيس الشركة:

نعود لنستمر.. وتوطين الصناعة حلم مكتمل المقومات

المصنع هو الأول في مصر الذى يستخدم تكنولوجيا «الروبوت»

الكيان الاقتصادي يشمل خطوط إنتاج ومركزيّ بحوث تكنولوجية و«بيع»

بدأنا بالسيارة  الكهربائية.. ونستهدف إنتاج الصغيرة منها وذاتية الشحن

كتب: ريم حمادة
فيديو: محمود عبدالعزيز
تصوير: حسام المناديلي

على امتداد لا يدركه البصر بمنطقة وادي حوف بحلوان تقع شركة النصر العريقة بمصانعها وورشها ومخازنها .. هذا الصرح الذي كان يعمل ليلاً نهاراً على ما يقرب من 50 عاماً، قبل أن تتوقف آلاته ومعداته، منتجاً لأنواع عديدة من السيارات كان أبرزها شاهين والنصر وريجاتا وغيرها، ويغذي السوق المصري بإنتاج محلي للعربات وقطع غيارها وأجزاء للكثير من المعدات والأجهزة المختلفة.

 

وبعد توقف دام لأكثر من 12 عاماً جاء القرار لإعادة تلك الشركة العملاقة لتدور ماكيناتها من جديد وتحقق حلم ملايين المصريين مجددا في رؤية أول إنتاج مصري للسيارات.

 

بوابة أخبار اليوم زارت الشركة وتنقلت داخل مصانعها المختلفة لتنقل لكم خطوات ومراحل التطوير، والمخاض الذي تشهده الشركة وتهيئتها استعداداً لإنتاج أول سيارة كهربائية مصرية صينية E70.

 

التقينا المهندس هاني الخولي رئيس الشركة لنتعرف منه على خطوات التطوير؛ حيث أكد على إصرار العاملين على النجاح والاستمرار بعد توفير 2,2 مليار جنيه كنواة لإعادة الإصلاح والتشغيل وخلال مدة خمس سنوات سوف يتم إنتاج وتوطين صناعة السيارات فى مصر وغيرها من الأمور المبشرة بالخير خلال هذا الحوار. 

 

◄ ما مساحة الشركة وعدد المصانع الموجودة بها؟

الشركة تقع على مساحة  نصف مليون متر مربع وتحتوى على أربعة مصانع و3 مخازن كبيرة إضافة إلى منطقة حرة تابعة للجمرك، فالمساحة كبيرة جدا ومترامية الأطراف لذلك من الناحية الاقتصادية كان لا بد أن أبدأ بإصلاح وإعادة مصانع بعينها بحيث أشغلها وتقف على رجليها ويكون لدينا منتج نقدر من خلال عوائده أن نطور ونعيد تشغيل وتأهيل باقي المصانع، بحيث كل ما احتاج مصنع من المصانع أعمل له اللازم .

◄ وماذا عن رأس مال الشركة ؟

2.2 مليار رأس مال مبدئي، لإنتاج السيارة ولتطوير مصنعي «4 ،5» السابق ذكرهما، لكن الشركة كبيرة جدا وتطويرها بالكامل يحتاج هذا المبلغ كاملا، لذلك نأخذ التطوير على مراحل بحيث ننتج ونبيع ونصرف على التطوير .

◄ حدثنا عن مراحل التطوير بالمصنع..وتأهيل البنية التحتية للصناعة الجديدة ؟

هناك ارتباط كبير بين ما يتم تطويره بالمصنع حالياً وتجهيزه من بنية تحتية وما بين المعدات المُنتظر تركيبها استعدادَا لتصنيع السيارة الكهربائية الجديدة E70، وهو ارتباط فنى بالمقام الأول، ونعمل على إعادة الرونق والطابع الجمالى المميز لشركة النصر للسيارات، وإعادة التأهيل والإصلاحات لمبانٍ وإنشاءات وخدمات تم إهمالها للأسف لأكثر من 12 سنة منذ توقف المصنع، ودا بياخد مجهوداً كبيراً لأن إعادة البناء أصعب من البناء، واستعنا بمجموعة من الاستشاريين للكشف على المبانى والطرق والأسوار والتأمين وكل شبكات الخدمات من كهرباء وغاز ومياه وغيرها، وحالياً نسير بخطتين الأولى الإعادة والإصلاح للاستغلال الأمثل لها، والثانية هي التخلى عن التالف والمتقادم لإعادة بيعه أو إصلاحه، في نفس الوقت بدأنا نتواصل مع الصين لمعرفة المعدات اللازمة وشكل الخط  وغير ذلك، لأن فى ذلك سر الصنعة، وما تحتاجه هذه المعدات من خدمات لذلك يتم تأهيل المكان لاستقبال تلك المعدات .

 

◄ وما المصانع التى بدأت بتطويرها فعلياً ؟

اخترت البدء بمصنعين الأول مصنع سيارات الركوب «عنبر 4»، والآخر «عنبر5 هندسة العدة»، والمصنعين كبار جدا من حيث المساحة وكذلك على المستوى الفنى، والآن يتم إصلاحها وتهيئتها لاستقبال معدات السيارة الصينى E70، وتم الانتهاء من 50% من الإصلاحات، ومن شهرين لثلاثة ستكون جاهزة لاستقبال معدات العمل.. وفي الوقت نفسه نعمل أيضاً على استكمال شكل المشروع كله وهو ما يعنى توطين الصناعة، وهذا يعنى أن أصنع محلى، وبناء على ذلك وضعنا خطة لإعادة وتهيئة المصنع بأكمله وتشغيله يحتاج وقتاً طويلاً .

 

 

◄ ومتى تبدأ عجلة الإنتاج في الدوران ؟

 بالتزامن مع تهيئة وتجهيز المصانع اتفقنا مع الجانب الصينى على المعدات وشكلها وتوزيعها وخلال 3 أشهر سنركب المعدات ويستغرق التركيب  حوالي 6 أشهر، والتجريب سيأخد ما يقرب من 3 شهور، ومع نهاية الربع الأول من 2022 سننتج أول سيارة كهرباء وهذا تحدٍ وضعه لنا وزير قطاع الأعمال.

 

◄ما الفرق بين النصر 2022 وما قبل ذلك ؟

 تكنولوجيا المصنع ستكون على أعلى مستوى حيث سيكون المصنع هو الأول فى مصر الذى يعتمد على الروبوت خاصة فى عمليات التجميع المعقدة حيث سيكون لدينا معدات لم تدخل مصر من قبل الهدف الأولى منها هو الحفاظ على السيارة وتعد أيضاً إضافة جديدة للعمال، وتم توقيع عقود هذه الربوتات مع الصين لتأتى ضمن صفقة أجزاء السيارة.

 

◄ وهل تم إنشاء معهد البحوث ؟

 معهد البحوث للدراسات والتطوير قيد الإنشاء حالياً، ووقعنا الاتفاقية الخاصة به مع شركة برايت سكايز المتخصصة في تكنولوجيا ونظم البرمجيات وهى شركة مصرية لكن معظم نشاطها خارجي وتكون مهمة معهد البحوث والتطوير توطين الصناعة ونقل التكنولوجيا، وتطوير السيارة E70  باكورة إنتاج المصنع حتى تكون مصرية 100%، لذلك يتم إنشائه وسط مصانع الإنتاج، لسهولة عمل تجارب التطوير .

 

 

◄ متى نرى سيارة مصرية 100%؟

 بإذن الله النصر للسيارات لن تقف عن العمل مرة أخري لأن هدفنا ليس فقط العودة لكن الاستمرار وحتى يحدث ذلك لا بد أن يكتمل الكيان الاقتصادى، ولا تكون فقط مجرد شركة للإنتاج كما كانت من قبل، لكن معها معهد بحوث للتطوير ونقل التكنولوجيا، ومراكز للبيع، لتلافي ما حدث من قبل، فكنا نستورد من فيات وعندما أغلقت استوردنا من توفاش التركية  وبعدما توقفت توفاش توقف مصنع النصر، فنحن نعود لنستمر ويكون لنا هويتنا ومنتجاتنا ولا نعتمد على الآخرين، فإنتاج سيارة بعقول وأيادى مصرية حلم تكتمل مقوماته بعد نقل التكنولوجيا، وإنتاج أول سيارة مصرية خالصة خلال مدة زمنية تقارب الخمس سنوات .

 

◄ وماذا عن العمالة القديمة والحديثة أيضاً ..وهل ستكون مصرية؟

 لدينا من الطاقم القديم 97 عاملاً ومعظمهم سنهم أصبح غير مناسب لطبيعة العمل، وخلال الشهور المقبلة سوف نقوم بتعيين 600 عامل كمرحلة أولى من الأيدى المصرية الفنية، وسنقوم بتدريبهم على التكنولوجيا الجديدة، مع الاستعانة بعدد من العمالة غير المتخصصة من شركات قطاع الأعمال، بحيث يكون إجمالى الطاقة البشرية التى ستبدأ بها الشركة ألف عامل للوردية  الواحدة (8 ساعات+ساعتين)، وستزيد مع التوسع.

 

◄  حجم الإنتاج المستهدف من المصنع؟

 25 ألف سيارة سنوياً لمدة 5 سنوات وذلك بناء على دراسات جدوى، وهذا الرقم ممكن يكون كبير إلى حد ما خاصة أول عامين لكن نحن معتمدين على اشتراكنا في مبادرة إحلال التاكسي وإحلال الملاكي للعمل بالطاقة النظيفة.

 

◄ هل إنتاج سيارة شعبية مثل النصر في خطة الشركة؟

بالطبع، وحتى نكون شركة ناجحة أن أوفر منتجات كل الأذواق والفئات الاستهلاكية المختلفة، وفي خطتنا أيضاً إنتاج سيارة كهربائية صغيرة الحجم تناسب السيدات والطلبة  للمشاوير البسيطة، وأيضاً في خطتنا إنتاج سيارة ذاتية الشحن، وهي عبارة عن توليفة ما بين غاز وكهرباء بحيث عندما تنفذ شحنتها الكهربائية تتحول أوتوماتك للعمل بالغاز، لكن الفكرة التى لدينا أن نصنع سيارة نستخدم خلالها الموتور لإعادة شحن البطارية بحيث لا تحتاج لشاحن نهائياً، بحيث تشحن السيارة نفسها بنفسها.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة