صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


9 مهن تبدع فيها المرأة ..«ريادة الأعمال»أبرزهم

ريم الزاهد

الأربعاء، 17 فبراير 2021 - 07:29 م

لا تقتصر عمل المرأة في منزلها فقط أو مع عائلتها، ولكن هناك 9 مهن أساسية تبدع فيها المرأة وتتألق لتزيد ثقتها في نفسها لأن هذه الأعمال هي "ريادة الأعمال".

1 - ريادة الأعمال:

تتصف النساء بقدرتهن على التنبؤ بالمخاطر، والتعامل بفاعلية مع تعدد المهام، كما أنهن موهوبات بالفطرة في إدراك مهارات الأشخاص وتوجيههم نحو تحقيق هدف ما، وهذا كل ما تقوم عليه ريادة الأعمال؛ لذلك تبرع المرأة في مزاولة هذه المهنة، سواء كان ذلك من خلال مشروع بسيط كإنشاء متجر صغير أو حتى شركة رائدة في مجال ما.

2 - مهنة التعليم:

تشكل المعلمات الإناث النسبة الأكبر ضمن الطاقم التعليمي في العديد من النظم التعليمية في مختلف البلدان، وخاصةً في مرحلة التعليم خلال الطفولة المبكرة والمرحلة الابتدائية، وتعتبر مهنة التعليم مهنةً نبيلة؛ لأنها وسيلة فاعلة تمنح النساء دوراً أكبر للتأثير إيجاباً في حياة الآخرين.

3 - الموارد البشرية:

تبدع المرأة في حقل إدارة الموارد البشرية، وخاصةً لمن لديها القدرة على مساعدة الآخرين، وحل قضاياهم ومشاكلهم، فحصولها على شهادة عليا في نفس التخصص سيكون كفيلاً لضمان بداية جيدة لها.

4 - المجالات الطبية:

تشغل المرأة موقعاً مهماً في المجالات الطبية سواء الصيدلة، أو الجراحة، أو التمريض، إذ تتيح لها هذه المجالات فرصة تحقيق ذاتها والنجاح وظيفياً، فضلاً عن توفير الأمان الوظيفي، خاصة في حال أثبتت أهليتها وقدرتها على العمل بكفاءة وفعالية، حيث يمكنها ذلك من الحصول على دخل مادي مجز، فهناك مجموعة من الوظائف في مجال الرعاية الصحية تعنى بالمرأة، ومثال ذلك؛ التخصصات الطبية الخاصة بأمراض النساء والتوليد ووظائف القبالة، ومجالات تكنولوجيا المختبرات الطبية والطوارئ، ويعود ذلك إلى ما تحتاجه مثل هذه الوظائف إلى تقديم الرعاية، وهو ما تجيده النساء بالفطر ة.

اقرأ أطريقة عمل كرات الدجاج بالجبن الشهية

5 - التصميم الداخلي:

تبذل المرأة جهداً كبيراً في تزيين منزلها، حيث إنها تتميز بامتلاكها حس الإبداع والتصميم، كما تتسم بدقة الملاحظة وقدرتها على إبراز جماليات الأشياء، وباستطاعتها تحويل ذلك من مجرد هواية تنحصر ضمن جدران منزلها الى مصدر دخل ووسيلة لتحقيق النجاح، وذلك من خلال استفادتها من المعرفة الأكاديمية بأساسيات التصميم الداخلي وهندسة العمارة الداخلية، حيث يمكن لذلك أن يوفر لها الوظيفة الأنسب كمصممة داخلية.

 6 - الصحافة والإعلام:

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي شرطاً لنجاح المؤسسات والشركات في الوقت الحالي؛ لذا فإن وجود شخص يدير هذه الشبكات وينظم العلاقات العامة وحملات التسويق الإلكتروني أصبح جزءاً لا يتجزأ من الهرم الوظيفي لأية شركة، حيث ضمنت الكثير من النساء اللواتي يتمتعنَ بحس إبداعي وقدرة على التواصل وإعداد البحوث مقاعد لهن في مجال الإعلان والصحافة، فضلاً عن التصوير الفوتوغرافي.

7 - التجميل:

تتميز المرأة بقدرتها على معرفة مواضع جمالها وإبرازها لتبدو أكثر جاذبية، فسر نجاحها في هذا المجال لا يكمن بالريشة أو مستحضرات التجميل، إنما بقدرتها على اكتشاف نوع مستحضرات التجميل التي تليق بلون البشرة، أو قصة الشعر التي تتماشى مع منحنيات الوجه، وبذلك تكسب إقبال مزيد من العملاء.

8 - الطبخ:

مهما اختلفت النساء وتنوعت ثقافاتهن يجمعهن حس الطهي المميز، وقدرتهن على دمج النكهات بطريقة تمنح الطعام مذاقه الشهي، حيث يُعتبر الطبخ متمماً لدورهن كمربيات منزل على أكمل وجه، لذا تبقى نكهةُ الطعام الذي تعده الأمهات منزلياً هو الأفضل والأكثر تلبية لرغبات أفراد الأسرة وحفاظاً على صحتهم.

9 -  كتابة محتوى على شبكات الإنترنت:

تعد هذه المهنة الأنسب للأمهات اللواتي يفضلن العمل داخل المنزل ولحسابهن الخاص، دون الحاجة لقضاء ساعات طويلة بعيداً عن أطفالهن أو حياتهن الاجتماعية، وفي الوقت نفسه تستمر في دعم أسرتها مادياً وتلبية رغباتهم المختلفة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة