صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«طيور النورس» لا تستطيع الطيران في البحرين لهذا السبب

إيهاب المليجي

الخميس، 18 فبراير 2021 - 11:23 م

النورس من الطيور الذكية، ويمتلك القدرة على التعلم، ومن تصرفاته التي تنم عن هذا الذكاء هي "التربيت" على التربة بأقدامه كي يخدع الديدان المتواجدة فيها بأن المطر يهطل فتخرج هذه الديدان فيلتقطها .ويأكلها.

ومنذ أيام تم تصنيف تلك الطيور بدولة البحرين، بأنها "سمينة جدا" ولم تعد تستطع الطيران، وذلك لأنها باتت تعتمد في تغذيتها على الكميات الكبيرة من بقايا الطعام البشري المرمي على الشواطىء.

وقد نشرت صحيفة "ذي إنديبندنت" البريطانية، فإن الطيور أصبحت تفضل تناول بقايا صواني المجبوس (الطبق الوطني في البحرين)، ويحتوي على الدجاج الحار والأرز المطبوخ بالزيت، ولذالك لم تعد تطير لأنها تعاني من زيادة الوزن.

اقرأ أيضا| «بورولي».. عدوى جديدة أخطر من كورونا

وقد اتخذت الدولة إجراءات صارمة تمنع طريقة التخلص من بقايا الطعام غير السليمة، مضيفة: "طيور النورس السمينة التي تتجول في الشوارع تقلل من سمعة الأحياء المحترمة الراقية".

وهذه الحالة التي أصابت النوارس مشابهة لما حدث لها في بريطانيا، فقد أدى اعتماد طيور النورس في المملكة المتحدة البريطانية على بقايا الطعام البشري المتخلص منها إلى جذبها إلى الداخل وابتعادها عن البحر بدرجةٍ أكبر، حيث اعتادت النوارس التغذي على بقايا الأطعمة السريعة التي ترمى في الشاطىء.

أما قبل 6 سنوات، فقد وجد باحثون في جامعة ليفربول أن الطيور أصبحت تصاب بالتخمة وازداد وزنها زيادة كبيرة إثر تناول كميات كبيرة من بقايا الوجبات السريعة، وقالت الدراسة إن ذلك قد يؤدي إلى تفاقم مشكلاتها الصحية.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة