أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد
أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد


السكة الحديد: تنظيم الباعة الجائلين بالقطارات يستهدف تحقيق جودة الخدمة

نشوة حميدة

الجمعة، 19 فبراير 2021 - 10:13 م


كشف المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، أن الهيئة تستهدف تحقيق جودة الخدمة المقدمة بالقطارات لذلك تقرر تنظيم ظاهرة الباعة الجائلين داخل القطارات وعلى الأرصفة. 

اقرأ أيضا : رئيس «السكة الحديد» يتابع تطوير قطارات الركاب والبضائع بورش أبو زعبل

وقال "رسلان" في تصريحات له، إن هناك قانون منظم لعمل الباعة الجائلين وهو قانون رقم 276 لسنة 1959 لتنظيم جميع العلاقات بين هيئة السكة الحديد وجميع مرتادي القطارات، فيما تتضمن المادة 10 حظر البيع بالقطارات والمحطات دون تصريح من هيئة السكة الحديد، لافتاً إلى أن العقوبة الحبس مدة لا تزيد عن 6 أشهر وغرامة 20 جنيهاً أو بإحدى هاتين العقوبتين. 

وأوضح أن الهيئة كانت تطبق هذا القانون، ويتم تغريم أي بائع متجول بالقطارات 20 جنيهاً، لكن راجعت وزارة النقل هذا القانون، وتم خلال عام 2018 إضافة مادة آخرى إلى المادة 10 "مكرر" لتغليظ عقوبة البيع دون تصريح وتغليظ العقوبة حال ممارسة البيع داخل القطارات. 

وذكر رئيس هيئة السكة الحديد أنه تم  تغليظ العقوبة لتكون حبس مدة لا تزيد عن سنتين وغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد عن 10 آلاف جنيه. 

ولفت إلى أن جميع محطات السكة الحديد تحتضن أكشاك، ويمكن للباعة المتجولين استئجارها بشكل رسمي بدلاً من البيع العشوائي، لافتاً إلى أن هذا يعني عن أزمة انتشار الباعة في المحطات والقطارات من ناحية، وأيضًا الحفاظ على صحة الركاب من شراء سلع أو أغذية فاسدة مجهولة المصدر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة