محمد يوسف محمد نجيب حفيد أول رئيس لجمهورية مصر العربية
محمد يوسف محمد نجيب حفيد أول رئيس لجمهورية مصر العربية


خاص | حفيد الرئيس الراحل محمد نجيب يكشف أهم موقف أثر في حياة جده

نادية البنا

الجمعة، 19 فبراير 2021 - 11:11 م


كشف محمد يوسف محمد نجيب حفيد أول رئيس لجمهورية مصر العربية، بمناسبة ذكرى ميلاده التي توافق 18 فبراير، أن جده تحفز على الصبر في المواقف الصعبة التي مرت عليه خلال حياته بدعوة من إمام الدعاة الشيخ الشعراوى رحمه الله.

اقرا أيضا:حفيد محمد نجيب: جدي اعتنى بتربية 150 كلبًا وقطة بحديقة قصر«زينب الوكيل»

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن دعوة الشيخ الشعراوي رحمه الله لجده الرئيس الراحل محمد نجيب، تحققت بالفعل واستعاد اسم أول رئيس لجمهورية مصر العربية مكانته التاريخية التى تليق به عام2013، بكلمة المستشار عدلى منصور الرئيس المؤقت للبلاد آنذاك فى احتفالات ثورة يوليو. 


وتابع: وتأكد ذلك بتكريم الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، حيث منح اسم الرئيس الراحل محمد نجيب قلادة النيل، وأطلق اسمه على أكبر قاعدة عسكرية فى أفريقيا والشرق الأوسط، بالإضافة إلى تكريم أسرته ومنحهم الوضع الذى يستحقونه بعد معاناتهم خلال سنوات مضت.


وأوضح أن الرئيس الراحل محمد نجيب كان متفردًا بلقب الأول فى الكثير من المهام التى تُشرف أسرته والشعب المصرى أجمع، فلم يكن فقط أول رئيس للجمهورية عقب انتهاء حقبة الملكية، ولكنه كان أيضًا أول ضابط بالجيش المصرى يحصل على ليسانس الحقوق فى عام 1927، ودبلوم الدراسات العليا فى الاقتصاد السياسى ودبلوم آخر فى الدراسات العليا فى القانون الخاص، كما أنه أول من طالب بتعليم الضباط اللغة العبرية، وأول ضابط يتقن أربع لغات "الإنجليزية، والألمانية، والفرنسية، والإيطالية"، وبعد ذلك تعلم العبرية.


وأشار إلى أنه كما منحته الحياة فرصة الأول فى كل تلك الإنجازات، اختبرت صموده وصبره فى آخر معاركه التى مُنح فيها لقب أول رئيس مصرى معزول، بالإضافة إلى وضعه تحت الإقامة الجبرية.


وأكد أنه مهما طال الزمن وحاول البعض تغيير الحقائق، فللتاريخ قول آخر، حُفر فى ذاكرة الوطن، فلن ينسى التاريخ المصرى أن محمد نجيب كان قائدًا ملهمًا وموثوقًا بين ضباط الجيش، مما أخاصسهم فى تحفيز الكثيرين بالانضمام لتنظيم الضباط الأحرار، وساعد على تقوية عزمهم حتى قيام ثورة يوليو 1952 التي غيرت وجه الوطن.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة