صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


15 معلومة لاستثمار أموالك بشكل مثالي في أذون وسندات الخزانة

شيماء مصطفى

السبت، 20 فبراير 2021 - 06:50 م

يبحث عدد كبير من المواطنين، عن وسائل آمنة لاستثمار أموالهم ومدخراتهم لتلبية الاحتياجات الاستهلاكية لهم، ورغبة منهم في زيادة الدخل الشهري .

أقرأ أيضًا| البنك المركزي يطرح أذون خزانة بـ16 مليار جنيه نيابة عن المالية.. الأحد

ويلجأ الكثيرون للبنوك العاملة في السوق المحلية لاستثمار أموالهم ومدخراتهم بالأوعية الادخارية المختلفة أو لأدوات استثمار أخرى تدر عليهم عائد مجزي وثابت لفترة متوسطة وطويلة.

وقد لا يعرف البعض أنه يمكن للمواطنين، استثمار أموالهم ومدخراتهم في أذون وسندات الخزانة من خلال البنوك العاملة في السوق المحلية.

 «بوابة أخبار اليوم» تستعرض في هذا التقرير، أهم المعلومات المتعلقة بالاستثمار في أذون وسندات الخزانة التي يطرحها البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية لتمويل عجز الموازنة ويتم طرح أذون الخزانة مرتين في الأسبوع.


1- يمكن للأفراد والشركات سواء المصريين أو الأجانب، شراء أذون وسندات الخزانة التي يطرحها البنك المركزي بالنيابة عن وزارة المالية.
2- يجب أن يقوم المواطن أو الشركة بفتح حساب توفير في البنك الراغب في وضع أمواله به، "يوجد في مصر 38 بنك حكومي وعام وخاص وأجنبي".
3- يقوم العميل أو الشركة الراغبة في الاستثمار في أذون الخزانة بالتعامل من خلال البنك التابع له لشراء أذون أو سندات الخزانة من خلاله.
4- يتوجه العميل أو الشركة الراغبة في شراء أذون خزانة للبنك المتعامل معه ويقدم طلب شراء أذون خزانة محدد القيمة في الأيام التي يطرح البنك المركزي فيها الأذون وهى يومي الأحد والخميس من كل أسبوع، أما سندات الخزانة فيتم طرحها يوم الأثنين من كل أسبوع.
5- يتراوح متوسط سعر الفائدة على أذون الخزانة المقدمة حاليًا بين 12% و13%، وفقًا لأحدث بيانات منشورة عبر الموقع الرسمي للبنك المركزي المصري.
6- تتراوح مدة أذون الخزانة بين 3 شهور وحتى عام فهى قصيرة الأجل لذلك الفائدة عليها مرتفعة.
 7- تتراوح مدة سندات الخزانة من أكثر من عام وتصل إلي 15 عاما فهى طويلة الأجل.
8- يتراوح متوسط سعر الفائدة على سندات الخزانة المقدمة حاليًا بين 13% و14%، وفقًا لأحدث بيانات منشورة عبر الموقع الرسمي للبنك المركزي المصري.
9- يحصل العميل على الفائدة المقدمة على أذون الخزانة مقدمًا، وبنهاية مدتها يحصل على المبلغ الذي تم الشراء به.
10- إمكانية حصول العميل على فائدة ثابتة على سندات الخزانة لمدة طويلة تصل لـ15 عامًا.
11- تصرف الفائدة على سندات الخزانة بشكل دوري كل 6 شهور أو سنويًا.
12- الفائدة على أذون وسندات الخزانة ثابتة دون تغيير حتى انتهاء آجالها.
13- يستطيع أي عميل كسر أذون وسندات التي اشتراها في اليوم التالي للشراء.
14- الحد الأدنى لشراء أذون الخزانة 25 ألف جنيه، وبالنسبة لسندات الخزانة الحد الأدنى للشراء ألف جنيه.
15- يسمح البنك للعميل بالاقتراض بضمان أذون وسندات الخزانة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة