منى شندي
منى شندي


«مصريات بـ100 راجل» حول العالم.. إحداهن قائدة صواريخ البحرية الأسترالية

محمود كساب

الأحد، 21 فبراير 2021 - 09:56 م

مبادرة وزارية جديدة أطلاقها وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج تحت عنوان «مصرية بـ100 راجل» والتي تستهدف الاستفادة من خبرات وتجارب الدولة المصرية بالخارج في دعم قضايا الدولة المصرية.

 

وترصد «بوابة أخبار اليوم» في السطور التالية أبرز السيدات المصريات التي تولوا مناصب قيادية حول العالم.


منى شندي
هاجرت منى شندي مع عائلتها من مصر حين كان عمرها 3 سنوات، وتوفي والدها في سن الـ14، وحصلت على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية وهندسة الأسلحة، مع مرتبة الشرف، وماجستير في التجارة من جامعة "نيو ساوث ويلز".

 

تواجدت لأول مرة على متن سفينة في عمر الـ23، ووجدت مشاكل كبيرة في التعامل مع الأمر في البداية لكونها فتاة مسلمة، إلى أن تولت عدة مناصب حتى أصبحت قائدة بالبحرية الملكية الأسترالية، والمستشار الإسلامي لرئيس البحرية، وتقود وحدة الصواريخ الأسترالية.


آن علي
هاجرت مع عائلتها منذ أن كان عمرها 4 سنوات إلى أستراليا، وأصبحت عضوًا بمجلس النواب عن حزب العمل الفيدرالي لمقاطعة كوان، حيث تم انتخابها في 2016، ويتمحور نشاطها كأستاذة جامعية وأكاديمية، في مجالات مكافحة الإرهاب ومكافحة الأصولية.

 

وحصلت الدكتورة آن علي، على جائزة المرأة المتميزة من موقع "إنستايل Instyle" في مجال المجتمع والأعمال الخيرية، كما تم اختيارها شخصية العام الأسترالية وحصلت على الميدالية الأمنية الأسترالية المرموقة.


أميرة محمد علي
تم اختيار أميرة محمد علي في انتخابات وذلك من خلال نواب الحزب بالبرلمان الألماني (بوندستاغ)، والتي أصبحت رئيسة للكتلة الحزبية بالبرلمان.


ولدت  أميرة محمد علي في هامبورغ شمال ألمانيا عام 1980 لأب مصري وأم ألمانية، وتعيش منذ أعوام طويلة في مدينة أولدنبورغ بولاية سكسونيا السفلى، بحسب تصريحاتها، وتعمل محامية ومتحدثة باسم الكتلة البرلمانية لحزب اليسار عن شؤون حماية الحيوان وحماية المستهلك،  كما أنها نائبة بالبرلمان الألماني "بوندستاغ" منذ عام 2017. 
 
ليلى بنس

تعد  المصرية ليلى بنس واحدة من أهم وأنجح المخططين الماليين في أمريكا، كما تتمتع بخبرة بلغت أكثر من 40 عامًا، فضلاً عن اهتمامها بالاستثمار في التدفق النقدي، الأمر الذي أكسبها كفاءة متميزة في مجال إدارة الثروات، إذ أنها تدير مؤسسة "بنس" لإدارة الثروات الواقعة بمدينة نيوبورت بيتش بولاية كاليفورنيا، كما يتولى زوجها منصب كبير مراقبي الاستثمارات في المؤسسة، وتم اختيارها من قبل مجلة «فوربس» كأفضل مستشاري إدارة الثروات.


جيهان جادو

تعتبر جيهان جادو أحد الطيور المصرية التي هاجرت مصر إلى باريس وأصبحت رائدة في المجتمع الفرنسي حتى وصلت إلى عضوية المجلس المحلي لمدينة فرساي الفرنسية.

 

هدى المراغي
تعد هدى المراغي  أول امرأة في تاريخ كندا تحصل على الدكتوراة في الهندسة الصناعية، كما أنها حاصلة على وسام «أونتاريو» لجهودها العلمية في مجال الهندسة، وتعمل بالهيئة الاستشارية العلمية لوزير الدفاع الكندي.


نعمت شفيق 
شغلت نعمت شفيق منصب عضو مجلس أمناء المتحف البريطاني، بعد أن عينها رئيس الوزراء البريطاني السابق ديفيد كاميرون، وأشرفت على إعداد برنامجي إنقاذ اليونان والبرتغال، كما أنها شغلت منصب عضوًا في المجموعة الاستشارية لصندوق النقد الدولي لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، واحتلت المركز 59 على مستوى العالم ضمن قائمة «فوربس» للنساء الأكثر نفوذًا في العالم لعام 2015.

 

اقرأ أيضا| الهجرة تعلن آليات مشاركة المصريات بالخارج بمبادرة «مصرية بـ100 راجل»
 

عزة كرم 
فازت المصرية د.عزة كرم بمنصب أمين عام منظمة «أديان من أجل السلام»، وتعد أول مصرية تفوز بذلك المنصب.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة