مدير تعليم السويس أثناء تفقده استعداد المدارس للامتحانات
مدير تعليم السويس أثناء تفقده استعداد المدارس للامتحانات


بدء طباعة الاختبار متعدد التخصصات لامتحانات النقل

علاء حجاب

الإثنين، 22 فبراير 2021 - 06:25 م

بدأت المديريات والإدارات التعليمية طباعة الاختبار متعدد التخصصات استعدادا لبدء اختبارات التيرم الأول لسنوات النقل الأسبوع المقبل.

واستعدت المدارس لامتحانات النقل بالمراحل الإبتدائية والإعدادية والثانوية، التى تنطلق بداية من الأسبوع المقبل وحتى 9 مارس لاستقبال الطلاب وتهيئة اللجان وتحديد أرقام الجلوس.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم أكواد الامتحان الإلكترونى لطلاب الصفين الأول والثانى الثانوى التى ستعقد أيضا بالمدارس أول الأسبوع المقبل، على أن يبدأ التيرم الثانى 13 مارس.

ونشرت الوزارة على موقعها الرسمى عددا كبيرا من النماذج الاسترشادية للامتحان متعدد التخصصات فى يوم واحد فقط كما يخوض الطالب 3 امتحانات مقبلة نهاية مارس وأبريل ومايو بديلا لامتحان آخر العام.

كما بدأت المدارس توفير إقرار ولى الأمر لتوقيعه فيما يخص الاختيار بين حضور ابنه للمدرسة فى الفصل الدراسى الثانى أو الانضمام للحصص أون لاين من المنزل.

أكد د. طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة تمتلك كما هائلا من مصادر التعلم لجميع الصفوف الدراسية ولمن هو قادر على الدخول إلى الإنترنت أو من لا يستطيع ذلك، مشيرا إلى الوزارة لن تستطيع إقرار نجاح الطلاب من أى صف دراسى إلى الصف الأعلى بدون تقييم عادل فى لجان مراقبة.

وأكد الدكتور طارق شوقى أنه فى ضوء استكمال العام الدراسى ومساعدة الطلاب فى التعلم عن بعد فقد قامت الوزارة بإطلاق "منصة التعليم المصري" https://eduhub.moe.gov.eg لمساعدة جميع الطلاب فى التعرف على مصادر التعليم المختلفة التى أطلقتها الوزارة.

أوضح د. طارق شوقى وزير التربية والتعليم أن الوزارة صممت مجموعة من الحلول المبتكرة لتقييم الطلاب فى سنوات النقل فى أقل قدر ممكن من الزمن لتحقيق تباعد اجتماعى وإلتزام بالضوابط الإحترازية.

وأوضح أن الامتحان متعدد التخصصات لمدة ساعتين فى يوم واحد وورقة امتحان واحدة وتضم عددا من الأسئلة اختيار من متعدد موزعة على المواد الأساسية التى تضاف للمجموع، بينما المواد غير المضافة للمجموع ستكون فى نهاية العام.

وبالنسبة لضوابط النجاح والانتقال للصف الأعلى: ستحسب درجة 50%على امتحان الفصل الدراسى الأول و50%على الدرجات التى يحصل عليها الطالب من متوسط الدرجات التى تعقد من شهر مارس وحتى شهر مايو، ويشترط لنجاح الطالب حصوله على نسبة 50% من المجموع الكلى للامتحان شريطة أن لا تقل الدرجة فى أى مادة عن 25%.

وأضاف أن الطالب الحاصل على 50% فأكثر من المجموع الكلى وحصل على أقل من 25% فى مادة أو أكثر يكون له الحق فى دخول الدور الثانى فى تلك المواد التى لم يحقق بها نسبة 25% والطالب الحاصل على أقل من 50% فى المجموع الكلى يكون له الحق فى دخول الدور الثانى فى المواد التى لم يحصل فيها على نسبة 25%حتى يتجاوز نسبة النجاح المقررة 50% للمجموع الكلى.

وعلى جانب استعدادات المديريات التعليمية، وجه محمد عطية مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، بانهاء الاجراءات النهائية والاستعدادات لإجراء امتحانات الفصل الدراسى الأول لصفوف النقل من الصف الرابع الابتدائى إلى الثانى الإعدادى حيث يعقد امتحان واحد متعدد التخصصات على مسئولية الموجة الأول مع مراعاة أن يكون فى مستوى الطالب المتوسط

وأضاف إن امتحان الشهادة الاعدادية مسئولية التوجيه العام بالمديريةعلى أن يراعى واضعو الامتحانات الوزن النسبى للورقة الامتحانية الشاملة للمواد الدراسية الخمس الأساسية ووفق توجيهات الوزارة مع الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية والتباعد وتعقيم المدارس واللجان قبل بدء الامتحان وبعد الإنتهاء منه حرصا على سلامة الطلاب والمعلمين.

ونبه مدير تعليم القاهرة على متابعة مسئولى التطوير التكنولوجى لتجهيزات المدارس الثانوية وبنيتها التكنولوجية لامتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى

وكلف بتشكيل غرف عمليات الامتحانات بالإدارات التعليمية واتصالها المباشر بغرفة عمليات المديرية الرئيسية.

وقام محمود الفولى مدير تعليم السويس بزيارات ميدانية لمدارس المحافظة تفقد خلالها مدرسة صلاح الدين الابتدائية ومدرسة الحديثة بنات والست آمنة الابتدائية وتل القلزم الابتدائية والاعدادية وشدد على تعقيم جميع الفصول والممرات فى جميع الأدوار تمهيدا لعقد لجان الامتحانات لصفوف النقل تنفيذا لتعليمات الوزارة.

وشدد على توفير المناخ المناسب لأبنائنا الطلبة والطالبات لعقد الامتحانات.

وتواصل المديريات التعليمية عقد مقابلات لاختيار رؤساء لجان امتحانات الثانوية العامة فى إطار التحضير والتجهيز للاختبارات، حيث تم تشكيل لجان فى المديريات التعليمية لاختيار رؤساء لجان السير والمراقبين الأوائل، فى الامتحانات التى سوف تكون إلكترونية فى لجان سير مراقبة بالمدارس وستتم المفاضلة بين الأعضاء المتقدمين لاختيار أفضل العناصر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة