صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«فلكية جدة»: بقعة بحجم القمر تعبر الشمس وتتطور سريعاً 

ناريمان محمد

الجمعة، 26 فبراير 2021 - 06:44 ص

قالت الجمعية الفلكية بجدة، إن مجموعة البقع AR2804 تعبر قرص الشمس حالياً والتي تشكل ضمنها بقعة بحجم القمر، وهذه المجموعة تتطور بشكل سريع هي علامة على عدم الاستقرار، إذ يعيد مجالها المغناطيسي ترتيب نفسه بسرعة، وهو اضطراب قد يؤدي إلى تقاطعات وإعادة الاتصال ذلك المجال المغناطيسي ومن ثم يحدث إنفجار ويرصد الآن توهجات صغيرة من الفئة (B) ؛ ومن الممكن حدوث انفجارات أقوى". 

أضافت إن البقعة الشمسية عبارة عن ظاهرة مؤقتة على سطح الشمس الذي يسمى (الفوتوسفير) أو كرة الضوء وتظهر تلك البقع مظلمة مقارنة بالمناطق حولها بسبب درجة حرارتها المنخفضة حسب مقاييس الشمس".

اقرأ أيضا| الجمعية الفلكية بجدة تكشف عن بقعة شمسية جديدة

وتابعت " تتشكل هذه البقع عندما يحدث تركيز لجريان المجال المغناطيسي يكبح "الحمل الحراري" وتكون النتيجة انخفاض درجة حرارة السطح في بقعة معينه مقارنة بما حولها، وفي العادة تظهر البقع ثنائية مع أقطاب مغناطيسية متعاكسة ويمكن أن تبقى البقع لبضعة أيام إلى بضعة أسابيع ولكنها في النهاية تنحل".

 

 ذكرت "تظهر الحلقات الاكليلية وهي عبارة عن أقواس تمتد من الشمس حيث البلازما تتحرك على طول خطوط المجال المغناطيسي والنقاط اللامعة هي مواقع حيث المجال المغناطيسي بالقرب من السطح قوي بشكل استثنائي.

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة