ناسا تعرض لقطات من المريخ
ناسا تعرض لقطات من المريخ


ناسا تعرض لقطات مذهلة للمريخ

ناريمان محمد

السبت، 27 فبراير 2021 - 11:38 ص

أمضت مركبة التابعة لوكالة ناسا أسبوع على سطح المريخ وفي ذلك الوقت القصير أرسلت بالفعل آلاف الصور.

كانت الصورة الأولى التي أرسلت من المريخ عبارة عن صورة محببة ومغطاة بالغبار بالأبيض والأسود التقطتها إحدى كاميرات الملاحة وتظهر صخورًا بأحجام مختلفة متناثرة في فوهة جيزيرو. 

اقرأ أيضا| بث مباشر «360 درجة».. هبوط مركبة «ناسا» على المريخ

من بين الصور الأكثر شهرة التي تم إرسالها، كانت العربة الجوالة فوق سطح المريخ، متصلة برافعة التي ساعدتها على الهبوط بأمان على الكوكب الأحمر.

وتشمل الصور الأخرى التي تم إرجاعها صورة بانورامية مثيرة عالية الدقة بزاوية 360 درجة لمشهد المريخ وفيديو لهبوط المسبار.

وتخدم جميع الكاميرات الموجودة في Perseverance أغراضًا متعددة ، تتجاوز مجرد إرسال صور تظهر المناظر الطبيعية وشروق الشمس وغروبها وأفق عالم آخر.

وقالت وكالة الفضاء إن كاميرات المركبة الجوالة ستساعد العلماء في تقييم التاريخ الجيولوجي والظروف الجوية لحفرة جزيرة جيزيرو وتحديد الصخور والرواسب التي تستحق الفحص والتجميع عن كثب للعودة في نهاية المطاف إلى الأرض.

ويمكن لنظام الكاميرا أن يكشف عن تفاصيل صغيرة تتراوح من 3 إلى 5 ملم بالقرب من العربة الجوالة و2 إلى 3 أمتار في المنحدرات البعيدة على طول الأفق.

وتم تصميم غالبية الكاميرات الموجودة في المسبار للاستخدام الهندسي، وهي تقدم معلومات مفصلة بالألوان حول التضاريس التي يتعين على العربة الجوالة عبورها، هناك HazCams لاكتشاف المخاطر وكاميرات Navcams للملاحة، وكاميرات تطلق أشعة الليزر وتلك التي تصور الفيديو أو تلتقط مشاهد ثلاثية الأبعاد.  

ووفقًا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، حتى الآن، جاءت غالبية الصور من مختلف كاميرات الدخول والنزول والهبوط بما في ذلك تلك التي تنظر إلى المظلة ومرحلة الهبوط والعربة الجوالة.

وهناك أكثر من 4625 صورة التقطتها كاميرات الهبوط والنزول، منها حوالي 600 صورة مأخوذة من الأيمن والأيسر «Mastcam-Z». 


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة