صورة أرشيفة
صورة أرشيفة


بـ109 محطات رصد.. جهود وزارة البيئة لمواجهة تلوث الهواء

إنجي خليفة

الأحد، 28 فبراير 2021 - 07:47 م

نجحت وزارة البيئة في التوسع في إنشاء محطات الرصد بالشبكة القومية لنوعية الهواء في مختلف المحافظات، وبلغ عدد المحطات 109 محطات وفقا لخطة التنمية المستدامة 2030، تغطي حوالي 23 محافظة ضمن الشبكة القومية لمحطات رصد نوعية الهواء المحيط.

وتعمل أجهزة رصد جودة الهواء على رصد كلا من غاز ثاني أكسيد النيتروجين، وغازثاني أكسيد الكبريت، وغاز أول أكسيد الكربون، وغاز الأوزون، وأيضا الجسيمات الصلبة ذات القطر أقل من 10 و2.5 ميكروميتر التي تؤثر على جودة الهواء، وتعمل محطات رصد تلوث الهواء بشكل لحظي لرصد معدلات التلوث على مدار اليوم من خلال فرق متخصصة.

المحافظات الأعلى تلوثًا

وقالت مصادر بوزارة البيئة، إن هناك تقرير سنوي يقدم إلى كافة الجهات الرسمية ومجلس الوزراء لرصد معدلات تلوث الهواء في مختلف أنحاء الجمهورية في شهر يونيو من كل عام، لكن بوجه عام تحتل القاهرة الكبرى والدلتا أعلى نسب تلوث الهواء بالمقارنة بالمحافظات الأخرى.

وأكدت المصادر، أنه على مدار عام 2020 علمت وزارة البيئة على  تكثيف جهودها لتحسين نوعية الهواء خلال عام، بالتزامن مع تداعيات جائحة كورونا التي أثرت على العالم وتم استكمال أعمال التوسع في نطاق الشبكة القومية لرصد ملوثات الهواء المحيط لتشمل المناطق السكانية المختلفة على مستوى الجمهورية ليصبح عدد محطات الرصد بالشبكة القومية لرصد ملوثات الهواء المحيط 109 محطة على مستوى الجمهورية.

وأكدت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، أن بهذا فقد تم تخطي المستهدف تحقيقه لمحطات رصد تلوث الهواء وفقا لخطة التنمية المستدامة ٢٠٣٠، وفي إطار العام المالي  ٢٠٢٠_ ٢٠٢١ حيث تم تحقيق نسبة أعلى من  المستهدف في هذا المجال.

اقرأ أيضا| لترسيخ السياحة المستدامة... كل ما تريد معرفته عن «النجمة الخضراء»

وأكدت فؤاد أن ذلك يأتي في إطار خطة وزارة البيئة بجهازيها للتوسع في عمليات الرصد البيئي لملوثات الهواء، وزيادة عدد محطات الرصد اللحظي لرصد ملوثات الهواء.

وقالت الدكتورة ياسمين فؤاد، إنه تم تخطي كل المؤشرات المتفق عليها لتحسين جودة الهواء ونوعية المياه حيث إستهدفت الحكومة في برنامجها لتحسين نوعية الهواء خفض نسبة 5% في أحمال التلوث من الاتربة الصدرية العالقة في الهواء في محافظات القاهرة الكبرى والدلتا وقد تجاوزنا المستهدف بتحقيق بنسبة خفض للتلوث قدرها 24% أي حوالي 5 أضعاف النسبة المستهدفة.

وتابعت وزيرة البيئة، وقد تحقق ذلك نتيجة تنفيذ الوزارة للخطط والسياسات التي إستهدفت تحسين نوعية الهواء بالتعاون مع كافة الوزارات والجهات المعنية الشريكة معنا في تنفيذ ذلك.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة