المسرح الروماني
المسرح الروماني


أبرز «المسارح» الترفيهية في العمارة الرومانية

شيرين الكردي

الإثنين، 01 مارس 2021 - 01:17 م

                                           
تعد المسارح أحد المباني الترفيهية في العمارة الرومانية، نتحدث في هذا الموضوع عن شكل المسرح الروماني وتطوره واختلافه عن نظيره اليوناني، كما أكده محمود عادل باحث في الحضارة اليونانية الرومانية.

نشأ المسرح اليوناني نشأة دينية بحته، ارتبط بإقامة الاحتفالات والشعائر الخاصة بمعبد الخمر ديونيسوس التي تشمل إنشاد مغامرات ديونيسوس حيث يقوم أحد أتباعه بالإنشاد ويردد المجموع من المحتفلين ما يقوله حول مذبح مخصص لتقديم الأضحيات تقربا لمعبودهم.

روائع يونانية في حفلين على مسرح الجمهورية وأوبرا الإسكندرية

وأضاف الباحث الأثري، أن المسرح الروماني أخذ الكثير عن المسرح اليوناني وخاصة الهلينستي الذي يتكون من مقاعد المشاهدين Auditorium على شكل حدوة الحصان المنحوتة في المنحدرات وحضن التلال الطبيعية، ثم من الأوركسترا ذات الشكل الكامل الاستدارة حيث كانت تقف الجوقة، ثم من الـSkene المشهد المسرحي والجزء الأمامي منها مبني من الأحجار يسمي Proskene وعلى جانبي خشبة المسرح يتواجد جناحان Paraskene وأشهر مثال للمسارح اليونانية مسرح أبيداوروس في جنوب اليونان الذي يرجع إلي القرن الرابع ق.م.

اختلفت بعض الملامح المعمارية للمسرح الروماني مع نظيره اليوناني حتي يعبر عن طبيعة شخصية الشعب الروماني حيث كانت تبني مقاعد المشاهدين Cavea في المسرح الروماني على شكل نصف الدائرة وتقام على عقود، اتصلت مباشرة بخشبة المسرح الروماني وعلى جانبي المقاعد توجد ممرات ذات أقبية.

وجدت مظلة Velarium غير دائمة بالمسارح الرومانية، وتستخدم في حالات المطر الشديد أو حرارة الشمس، والدليل وجود فتحات في المدماك الأخير للصف العلوي في المدرجات ومثلها في أعلى خشبة المسرح لتثبيت عوارض خشبية ثم يبسط القماش لتغطية المسرح عند الحاجة وتنفذ السلالم Scalaria في منتصف المسارح الرومانية، ويعلو المسارح الرومانية معبد صغير يخصص لثالوث روما «جوبيتر - جونو - مينيرفا». 

تعتبر الأوركسترا في المسرح الروماني «نصف دائرية الشكل» جزء لا يتجزأ من مقاعد المشاهدين، حيث يوضع بها مقاعد خشبية لعلية القوم من الأباطرة ومجلس السناتو وكبار موظفي الدولة وذلك لمشاهدة العروض المسرحية على خشبة المسرح في وضع مميز.

ونجح الرومان في التغلب على مشكلة الرؤية والصوت، فجعل زاوية الأنحدار في الطوابق العلوية أكبر منها في الطابق السفلي، ويفصل بين الطوابق ما يسمى Diazoma .

وترتفع الـPulpitum-Skene «خشبة المسرح» مستطيلة الشكل الأكثر عمقًا واتساعًا عن نظيرتها اليونانية، تثقب بفتحات علي شكل أبواب بإرتفاع الطابق العلوي للمدرجات الأمامية حيث تقام عليها العروض المسرحية، ولا يمكن للمشاهد رؤية المباني خلف المسرح على عكس المسرح اليوناني، حيث كان الحائط الخلفي لخشبة المسرح والمسمى Scaena Frons مكونة من طابقين أو أكثر مزين بالأعمدة والحنايا إذ يستخدم كخلفية للعروض وتتصل بساحة الأوركسترا عن طريق سلالم توجد على جانبي خشبة المسرح.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة