كرة نار فضائية
كرة نار فضائية


فيديو| «كرة نار فضائية» تضيء سماء أيرلندا وهولندا 

وائل نبيل

الإثنين، 01 مارس 2021 - 06:39 م

قال علماء إن نيزكًا ربما يكون قد سقط في مكان ما فوق المملكة المتحدة، بسبب كرة نارية حطمت الرقم القياسي، وقد أضاءت أجزاء من سماء الليل ليل أمس الأحد.

وبحسب " ديلي ميل"، تظهر لقطات فيديو، التقطتها كاميرات مراقبة، دخول قطعة صغيرة من كويكب الغلاف الجوي للأرض بسرعة 30 ألف ميل في الساعة، وربما تكون قد هبطت على أرض زراعية شمال شلتنهام.

وقد تم رصد النيزك قبل الساعة 10 مساءً بقليل، مما أدى إلى حدوث طفرة صوتية في جميع أنحاء جنوب إنجلترا، وفقًا لاتحاد كرة النار في المملكة المتحدة (UKFall).

وتقول المجموعة، التي يقودها موظفون في متحف التاريخ الطبيعي، إن الضوء الساطع يمكن رؤيته من أيرلندا إلى هولندا، وتم التقاطه على أجراس الأبواب بالفيديو وكاميرات الاندفاع والمراقبين في جميع أنحاء جنوب إنجلترا.

ولقد رأى الكثير من الناس كرة النار التي تم تعيينها لتحطيم الرقم القياسي العالمي للمشاهدة "الأكثر شيوعًا" - عند 758 - على موقع منظمة النيزك الدولية.

وبالإضافة إلى رصدها على الكاميرات في جميع أنحاء المملكة المتحدة، فقد تم تسجيل كرة النار أيضًا على ست كاميرات كرة نارية متخصصة على الأقل في UKFAll.

وقال الدكتور لوك دالي من جامعة جلاسكو و UKFAll ، إن النيزك تكسر كثيرًا عندما دخل الغلاف الجوي للأرض، وانقسم إلى أجزاء متعددة.

وأضاف: "تبخر معظم النيزك خلال الثواني الست من الرحلة المرئية، ومع ذلك، نعتقد أن بعض الشظايا ربما وصلت إلى الأرض، وإذا سقطت القطع، فمن المحتمل أنها كانت على شلتنهام أو شمالها مباشرة، باتجاه ستو أون ذا وولد، لذلك من المحتمل أن تكون معظم القطع على أرض زراعية.

وأصدرت UKFAll خريطة توضح مواقع السقوط المحتملة بناءً على نماذج الكمبيوتر للمكان المتوقع هبوطها - بناءً على السرعة والاتجاه والملاحظات.

وقال الدكتور آشلي كينغ من UKFall: "تخبرنا تسجيلات الفيديو أن سرعتها كانت حوالي 30 ألف ميل في الساعة، وهي أسرع من أن تكون خردة فضائية من صنع الإنسان، لذا فهي ليست صاروخًا قديمًا أو قمرًا صناعيًا".

وأشار إلى أن هذا الكويكب قضى معظم مداره بين المريخ والمشتري، على الرغم من أنه في بعض الأحيان اقترب من الشمس أكثر من الأرض.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة