جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع


«مصر والأردن وفلسطين» يؤكدون ضرورة وقف الاستيطان الإسرائيلي

أحمد نزيه

الأربعاء، 03 مارس 2021 - 02:28 م

شدد وزراء خارجية مصر وفلسطين والأردن، على ضرورة وقف جميع الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 

جاء ذلك، خلال اجتماعٍ ثلاثيٍ جمع الوزراء الثلاثة المصري سامح شكري والفلسطيني رياض المالكي والأردني أيمن الصفدي، في مقر وزارة الخارجية المصرية، اليوم، الأربعاء 3 مارس، قبيل انطلاق أعمال مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب في دورته العادية الـ155.

 

وأكد الوزراء الثلاثة، أن عمليات الاستيطان تقوّض من فرص التوصل لحل الدولتين، فضلًا عما تُمثله من انتهاك لقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي.

وأشار وزراء الخارجية، إلى أهمية البناء على ما شهدته الفترة الماضية من زخم استهدف تحريك ملف عملية السلام على عدة مسارات، وأشادوا بمخرجات الاجتماع الأخير لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته غير العادية، وما تمخض عنه من قرارات مهمة، كما أعربوا عن تطلعهم لانخراط الأطراف الدولية المعنية بفاعلية في ملف عملية السلام.

 

وقال  السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، إن الاجتماع الثلاثي، يأتي استمرارًا للتنسيق القائم بين مصر والأردن وفلسطين.

 

وأوضح حافظ، أن اللقاء شهد اتفاقًا على أهمية الاستمرار في العمل خلال الفترة المُقبلة من أجل خلق البيئة المواتية لمفاوضات جادة وبناءة بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي بهدف إنهاء الجمود الحالي، والسعي نحو التوصل إلى السلام الشامل والعادل والدائم الذي يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة القابلة للحياة على حدود الرابع من يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

 

واتفق وزراء الخارجية الثلاثة، على استمرار التنسيق والتشاور خلال الفترة المقبلة من أجل تحقيق المصالح المُشتركة والعمل على إعادة إحياء مسار السلام في الشرق الأوسط.

 

ومن جانبه، أعرب شكري عن دعم مصر لجميع الخطوات المبذولة من قِبل القيادة الفلسطينية لإنجاح الحوار الفلسطيني، والتطلُع لأن تُسهم الانتخابات المُقبلة في إنهاء ملف الانقسام الفلسطيني.

 

اقرأ ايضًا: الخارجية الفلسطينية: أساليب الاستيطان تتعدد.. والنتيجة «الضم»

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة