ئيس مجلس الوزراء السوداني د. عبد الله حمدوك
ئيس مجلس الوزراء السوداني د. عبد الله حمدوك


رئيس الوزراء السوداني يزور جهاز المخابرات العامة | فيديو

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 05 مارس 2021 - 01:48 م

زار رئيس مجلس الوزراء السوداني د. عبد الله حمدوك مقر جهاز المخابرات العامة.

وقال رئيس الوزراء السوداني بحسب البيان الصادر عن مكتبه إن "شهداء ثورة ديسمبر مهدوا بدمائهم هذه الثورة العظيمة، موضحاً أن شعار الثورة حرية ، سلام ، عدالة بمثابة البوصلة التي تقود هذا الانتقال المعقد المليء بالتحديات".

 


وتابع حمدوك أن أن النموذج السوداني القائم على الشراكة بين المدنيين والعسكريين وقطاعات مهمة جداً من قوى الشعب الحية نموذج يقوم على تفاهم ورؤية واضحة لتجنيب البلاد الشرور، لافتا إلى أنالانتقال للاستقلال تم بإجماع فريد من السودانيين بجانب  انتقال اكتوبر وأبريل وديسمبر.

وأقر رئيس مجلس الوزراء أن الانتقال هذه المرة معقد وصعب وبه الكثير من  القضايا موضحاً أن البلاد تشهد الآن الانتقال من الحرب للسلام ومن الشمولية للديمقراطية ومن الانقسامات القبلية للوطن الواحد مؤكداً عزم الحكومة على معالجة التحدي وتحسين الوضع المعيشي.

وأكد د. حمدوك أن حكومة الثورة الثانية التي تم تشكيلها مؤخراً جاءت استجابة لاستحقاقات سلام السودان وتمثل قطاعات واسعة من الشعب السوداني لأول مره في تاريخ البلاد، مبيناً أن الحكومة توافقت على خمس أولويات تمثلت في  الاقتصاد والسلام وإصلاح الأجهزة الأمنية فضلاً عن العلاقات الخارجية وقضايا الانتقال .

وكشف رئيس الوزراء أن إصلاح الأجهزة الأمنية يشمل القوات المسلحة بكل فصائلها وجهاز المخابرات العامة والشرطة.

وأكد د. حمدوك على أهمية الدور الكبير للأجهزة الأمنية في ظل الأنظمة الديمقراطية وأضاف في هذا الصدد “دور الأجهزة الأمنية في ظل الأنظمة الديمقراطية دور مهم وكبير وكل المجتمع يحتاجه".

كما أكد رئيس الوزراء على أهمية دور جهاز المخابرات العامة في تحقيق الأمن بمفهومه الشامل  وأضاف قائلاً "ما في بلد ممكن يستقر ويمشي لي قدام بدون ما يكون لديه جهاز مخابرات فاعل محترف وبه كفاءات عالية جداً".

وقال رئيس الوزراء "نطمح لدور مهم جداً لجهاز المخابرات لاسيما وأنه يمتلك كفاءات عالية"، مشيراً إلى أن انفتاح السودان ورفع اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب سيفتح مجالات واسعة وكبيرة  في خلق إمكانيات وعلاقات لجهاز المخابرات للتواصل مع كافة أجهزة المخابرات في العالم على أُسس احترافية ومهنية، بما يسهم في تطوير قدرات الجهاز ومنسوبيه.

وأشاد رئيس الوزراء بالدور الكبير الذي قام به عدد من منسوبي جهاز المخابرات في متابعة ملف إزالة اسم السودان من قائمة الإرهاب لحظة بلحظة والدور الكبير الذي ظلّ منسوبي الجهاز بفريق العمل الحكومي يقومون به وبكل احترافية حتى لحظة الخروج من هذه القائمة، كأحد النماذج الناصعة للتنسيق بين مختلف مؤسسات الدولة.

وأقر رئيس الوزراء أن التحدي الاقتصادي يمثل أكبر تحدي للفترة الانتقالية مشدداً على أهمية دور جهاز المخابرات خاصة إدارة الأمن الاقتصادي في الإحكام مع بقية الأجهزة المعنية في ضبط الأسواق ومكافحة تهريب موارد البلاد مثل الذهب والعملة وأضاف" الجهاز لديه دور كبير جداً في هذه المسألة ولابد من  التكاتف لخلق وطن وسودان جديد يسعنا كلنا".

وجدد رئيس مجلس الوزراء أن السودان غني بموارده البشرية والطبيعية ومؤهل لأن يكون أفضل بلد في هذه المنطقة، داعياً في هذا الصدد إلى ضرورة تضافر الجهود والعمل الجماعي لتحقيق سودان جديد، مُؤمِّناً على دور جهاز المخابرات في هذا الشأن.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة