كوكا
كوكا


«كوكا».. قطعة شوكولاتة ضحت بحلمها الإنجليزي

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 07 مارس 2021 - 09:29 ص

كتبت: صافي المعايرجي 

اشتهرت الفنانة الراحلة كوكا بكونها سجينة السينما المصرية فى دور "البدوية"،  هى مع دور عبلة في فيلم عنتر، حتى بات يطلق عليها "شوكولاتة السينما المصرية".

اقرأ أيضا.. حمدي غيث يطرد سيدة ضحكت أثناء تمثيله

اسمها الحقيقي ناجية إبراهيم بلال، ولدت في القاهرة فى ٧ مارس عام ١٩١٧ بحى شبرا لأب سوداني وأم مصرية، وتوفيت في ٢٩ يناير عام ١٩٧٩؛ حيث بدأت العمل في مجال السينما وشاركت على أول أدوارها في فيلم «بواب العمارة» مع علي الكسار وكذلك دور صغير في فيلم «وداد» مع أم كلثوم.

كان عام 1937 نقطة تحول المونتيرة السمراء "كوكا" التى تعمل فى قسم المكياج بستديو مصر بظهور "نيازي مصطفى" الذىي يعمل مونتير فأحبها وتزوجها فقد أخرج لها سلسلة أفلام وصلت إلى 31 فيلما، لكن في الوقت نفسه كان سبا في ترك عملها الفني من أجله.


وفي حوار نادر لها مع مجلة الكواكب في 2 يناير 1957، قالت كوكا: "إن هذا الحب جنى عليها وجعلها تلقى بمستقبلها من النافذة بلندن حينما شاركت فيلم الإنجليزي (تاجر الملح)، فكانت تعامل في العاصمة البريطانية كأميرة لأن المخرج الإنجليزي قدمها للصحفيين على أنها أميرة زنجبار وتم حجز استديو خاص لها وعينوا لها سكرتيرة وأقيمت حفلة ملكية فى قصر الملكى وجاءتها دعوه لحضور هذا الحفل".

وبعد انتهاء من تمثيل فيلم "تاجر الملح" دعاها مخرج "فيلم لص بغداد" إلكسندر كوردا لمشاركة فيلم مع الفنان الهندي سابو، وأطلق عليها" قطعة الشوكلاتة" بعد موافقتها ووقعت العقد, جاءتها برقية من زوجها المخرج نيازي مصطفى يأمرها بالحضور فورا, فرجعت على الفور.

كونت كوكا ونيازي ثنائيا ناجحا فشاركت معه مجموعة أفلام عنتر بن شداد، فجسدت دور البدوية في معظم أفلامها ماعدا ثلاثة أفلام فقط.

وفي عام 1970، اتفقت الفنانة كوكا مع الفنان فواد المهندس والفنانة شويكار  على مشاركتهما في إحدى المسرحيات؛ حيث قالت آنذاك إنها تعشق  العمل المسرحي وتعمل له ألف حساب فهو تشجيع وجه لوجه عكس السينما تمام.


 المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة