عثمان سونكو
عثمان سونكو


أثار اعتقاله احتجاجات عنيفة.. مثول زعيم المعارضة السنغالية أمام المحكمة

أحمد نزيه

الإثنين، 08 مارس 2021 - 05:40 م

بدأت أولى جلسات مساءلة زعيم المعارضة السنغالية عثمان سونكو أمام محكمة سنغالية، وذلك في ظل احتجاجات شعبية متواصلة في البلاد سببتها عملية اعتقال زعيم المعارضة في البلاد.

وقال محاموه إن زعيم المعارضة السنغالية مثل أمام المحكمة، اليوم الاثنين 8 مارس، لكن أطلق سراحه تحت إشراف قضائي، وذلك حسبما أورد موقع "أفريكان نيوز".

ومثل سونكو أمام محكمة في العاصمة دكار اليوم الاثنين حيث واجه أسئلة بشأن تهمة اغتصاب ينفيها، ويدعي أن دوافعها سياسية.

قال مي إيتيان ديوب، أحد محامي زعيم المعاربضة، "إنه (عثمان سونكو) ذاهب إلى المنزل.. إنه حر".

ودعا أنصار سونكو، في وقتٍ سابقٍ، إلى ثلاثة أيام أخرى من الاحتجاجات تبدأ يوم الاثنين وصدرت أوامر بإغلاق المدارس في داكار لمدة أسبوع.

احتجاجات في السنغال

وبدأت الاحتجاجات الشعبية في السنغال في أعقاب اعتقال سونكو (46 عامًا) يوم الأربعاء الماضي، على خلفية اتهامه بتهمة الإخلال بالنظام العام.

وشهدت العاصمة داكار ومدن أخرى في السنغال احتجاجات عنيفة، خلفت خمسة قتلى لقوا حتفهم خلال اشتباكاتٍ مع قوات الأمن في السنغال.

وأثناء الاحتجاجات على مدار الأيام الماضية، رشق المتظاهرون الشرطة بالحجارة ونهبوا المتاجر وأشعلوا النار في السيارات.

وهدأت الاحتجاجات بدءًا من يوم السبت لكن دعوة حركة "الدفاع عن الديمقراطية" المعارضة للتظاهرة مجددًا خلال ثلاثة أيام مقبلة أدت إلى مخاوف من تصاعد العنف.

وكان سونكو قد احتل المركز الثالث في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، التي جرت عام 2019، والتي شهدت فوز الرئيس ماكي سال بولاية ثانية وأخيرة في حكم البلاد.

ويعتبر عثمان سونكو من أبرز المرشحين المحتملين في الانتخابات الرئاسية المقبلة في البلاد، والمزمع عقدها عام 2024.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة