صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بوركينا فاسو تستدعي القائم بأعمال السفارة الأمريكية

سبوتنيك

الجمعة، 03 مايو 2024 - 11:56 ص

أفادت وسائل إعلام رسمية في بوركينا فاسو، بأن وزارة الخارجية استدعت، القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في واجادوجو، على خلفية نشر واشنطن ولندن بيانا مشتركا يتهم الجيش البوركينابي بارتكاب مجازر ضد المدنيين.

اقرأ أيضًا: بوركينا فاسو تعلق عمل وسائل إعلام أجنبية

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية في بوركينا فاسو نقلاً عن مصادر أن "وزارة الشؤون الخارجية استدعت القائم بأعمال السفارة الأمريكية إريك ب. ويتاكر".

وأضافت أن "الاستدعاء جاء بعد نشر بيان مشترك للولايات المتحدة والمملكة المتحدة يكرر الاتهامات التي وجهتها منظمة هيومن رايتس ووتش للجيش البوركيني بارتكاب مجازر بحق المدنيين".

وتابعت أنه تم" تسليم القائم بأعمال السفارة الأمريكية مذكرة شفوية تتضمن رد الحكومة البوركينية على البيان المشترك. كما تم إرسال مذكرة شفوية أخرى إلى المفوضية العليا للمملكة المتحدة في بوركينا فاسو، ومقرها في أكرا بجمهورية غانا".

وأعربت بوركينا فاسو في المذكرات الشفوية عن "استغرابها من أن الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، اللتين عادة ما تلتزمان بالدقة، تفاعلتا على أساس تقرير يتضمن استنتاجات متسرعة"، بحسب الوكالة.

كما جددت التأكيد على أن "تقرير منظمة هيومان رايتس ووتش يفتقر إلى المصداقية من حيث منهجية التحقيق والبيانات المستخدمة للتوصل إلى استنتاجاته".

وأشارت إلى أنها "فتحت تحقيقا لا يزال جاريا في هذه المزاعم التي تتضمن تجاوزات لحقوق الإنسان".

كان المجلس الأعلى للاتصالات في بوركينا فاسو، قد أعلن في 29 أبريل الماضي تعليق الوصول إلى عدة مواقع إخبارية تابعة لوسائل إعلام أجنبية في البلاد بسبب "نشرها معلومات مضللة لتشويه سمعة الجيش البوركيني".

هذا واتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الجيش البوركيني في تقرير نشرته، في 25 أبريل الجاري بـ"إعدام 223 مدنيا على الأقل بينهم 56 طفلا على الأقل، في قريتين شمالي في 25 فبراير الماضي".

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة