صفية وسعد زغلول - أرشيفية
صفية وسعد زغلول - أرشيفية


في يوم زفافها.. «صفية» تركض وراء سعد زغلول

نسمة علاء

الثلاثاء، 09 مارس 2021 - 09:58 م

«يتمنعن وهن الراغبات» هي العبارة الأشهر بين نساء الكون، حتى مع إنكار بعضهن لها لكن تبقى الحقيقة أنها الأكثر انطباقا عليهن.. وقصة زواج صفية زغلول من زعيم الأمة سعد زغلول فيها الكثير من التفاصيل.

 
قصة حقيقية حدثت يوم زفاف السيدة صفية زغلول من الزعيم سعد زغلول تثبت أن هذه المقولة ليست مصرية فقط ولكن لها جذور تركية أيضا، فقد دونت السيدة صفية هذه القصة في خطاب أرسلته إلى إحدى صديقاتها.


ونص الخطاب نشرته جريدة أخبار اليوم في 2 نوفمبر عام 1949:

أوصتني مربيتي التركية يوم زفافي إلى سعد أن أتبع التقاليد التي يتبعها (العرسان) في تلك الأيام وهي أن يأتي العريس إلى بيت العروس بعربته ثم يأخذها إلى بيته.

وتقضي التقاليد عند وصول العربة إلى بيت العريس أن ينزل العريس أولا ثم يقول لعروسته اتفضلي يا هانم:

فتمتنع العروس!

فيقول اتفضلي يا هانم فتمتنع العروس !

فيقول لها للمرة الثالثة: 

اتفضلي يا هانم

وهنا فقط تنزل العروس من العربة وتدخل مع العريس إلى بيته الجديد

وفعلا عندما جاء سعد بعربته نفذت تعليمات مربيتي التركية حرفيا، ولما وصلنا إلى البيت نزل سعد من العربة وقال لي اتفضلي يا هانم وتمنعت من النزول!

وقال لي للمرة الثانية وتمنعت في انتظار الدعوة الثالثة، ومضت دقيقة وإذا بسعد يدير لي ظهره ويدخل البيت !

وهنا نزلت من العربة بل وركضت خلفه.

ويصعب أن تمضي الاحتفالات بيوم المرأة العالمي دون الحديث عن صفية مصطفى فهمي التي ولدت عام 1876 وتوفيت عام 1946، ابنة مصطفى فهمي باشا وهو من أوائل رؤساء وزراء مصر منذ عرف البلد نظام الوزارة في أوائل القرن التاسع عشر.


كما أن السيدة صفية زغلول هي زوجة سعد زغلول باشا، ولقبت بـ«أم المصريين»، إثر مشاركتها في المظاهرات النسائية في ثورة 1919 كان لها دور بارز في الحياة السياسية المصرية.


المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة