صورة موضوعية
صورة موضوعية


وداعًا للكركبة| 6 طرق لاستغلال المساحات الصغيرة في شقتك

إيمان طعيمه

الأربعاء، 10 مارس 2021 - 07:39 م

عزيزتي.. عندما تكون مساحة شقتك صغيرة، يكون من الصعب استيعاب كل ما تحتاجينه بها، مما يجعلك تحاولين ترتيب وتنظيم كل شيء حتى تبدو لطيفة ومتناسقة دائما، وهذا هو التحدى الأكبر الذى تظلين فيه كثيرا، وإذا كنت شعرتِ بالتعب من محاولاتك الدائمة، فعليك النظر لنصائح مهندس الديكور رامى عباس، التى تجعلك تقومين بتنفيذ أفكار لتصميم واستغلال المساحات الصغيرة لتبدو أكبر بكثير مع الحفاظ على أناقتها.

عليك أولا الاهتمام بالألوان المتساوية بالغرف الصغيرة لأنها يمكنها أن تخدع العين ببساطة وتجعلها تعتقد أنها أكثر اتساعًا مما هى عليه.

كما يجب التخلص من الأسقف المعلقة أو ما تعرف بالجيبسيم بورد، فعلى الرغم من أنها موضة العصر فى الديكورات الحديثة، لكنها تحتاج لمساحات كبيرة لكى تظهر جدواها كما أنها تحتاج مساحة مهدرة غير مستخدمة لإنشائها وتكون غير مستغلة إطلاقا.. أما الإضاءة فلا يجب الاعتماد على مصدر ضوء واحد فى وسط الغرفة، ويفضل استخدام مصادر إضاءة متعددة فى جميع أنحاء الغرفة لجعلها تبدو أكبر وأوسع، مثل مصابيح الأرضية فى الزوايا ومصابيح الطاولة على الألواح الجانبية، لأن ذلك يؤدى إلى نشر تركيز الضوء فى كامل الغرفة مما يعزز الإحساس بالوسع والمساحة.

وعن موائد الطعام وخزائن الأدوات، فيمكنك الاستعانة بالموائد المستديرة الصغيرة، وتخلصى من «السفرة» وامنحى نفسك مساحة إضافية باختيار طاولة طعام صغيرة مستديرة بدلاً منها، كما يمكن الاستغناء عن خزائن أدوات الطعام «النيش» باختيار خزائن زجاجية أصغر حجما تصلح كديكور للمكان وخزائن الأدوات فى نفس الوقت.

وفى غرفة النوم صغيرة عندما تكون المساحة محدودة، فتجنبى شراء أثاث ضخم، وقومى بتركيب رفوف جدارية لتوفير مساحة الغرفة ومساحات للتخزين، كما يمكن عمل دور مسحور «صندره» بفكرة عصرية وديكورات حديثة تجعل الغرفه مبهجة وتضاعف مساحتها وعليك إختيار ألوان مبهجة لجعل المناخ فى الغرفة أكثر سعادة.

وتجنبى عزيزتى وضع طاولة للتليفزيون فى غرفة المعيشة، واكتفى بتثبيته على الحائط لتوفرى مساحة أكبر، واحرصى أيضا على وجود مرآة واحدة خفيفة فى غرفتك لتعطى إحساسا بوجود مساحة أكبر، كما يمكنك استخدام مكتب الحائط المثبت لأغراض الدراسة والعمل كونه يأخذ مساحة أقل ويمكنك أيضًا تركيب أرفف أعلاه لتوفير مساحة تخزين أكبر.

أما الكراسى القابلة للطى فهى فكرة رائعة لوجود مقاعد إضافية يمكن طيها وتخزينها بعيدًا أثناء عدم استخدامها.

وأخيرا يمكنك استغلال المساحة غير المستغلة فى كثير من الأحيان بين أسطح الأثاث وسقف الغرفة مع عناصر معلقة أو عالية التركيب لتزيين الغرفة مع توفير أماكن إضافية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة