المهندس طارق الملا وزير البترول
المهندس طارق الملا وزير البترول


وزير البترول: الرئيس وجه بتحويل مصر إلى مركز عالمي للتعدين

هشام مبارك

الخميس، 11 مارس 2021 - 07:21 م

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن مصر تمكنت على مدار السنوات الست الماضية من تحقيق استقرار اقتصادى نتيجة لتنفيذها برنامج إصلاح شهدت به جميع مؤسسات التقييم والتمويل الدولية ، مضيفا أن الحكومة تعمل حاليا على تحويل مصر إلى مركز عالمي للتعدين، وفقاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

وأشار إلى أن الرئيس السيسي وجه بالارتقاء بقطاع التعدين لزيادة مساهمته في الاقتصاد الوطني وخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد، كما وجه بإنشاء مدينة متكاملة لتصنيع وتجارة الذهب، وفق أحدث التقنيات في هذا المجال .

 

وقال الملا في لقائه اليوم بأعضاء غرفة التجارة الأمريكية برئاسة الدكتور شريف كامل، وحضرها عدد من المستثمرين والمعنيين في مصر وكندا وقبرص واليونان ، عبر تقنية الفيديو ، إن مصر تمتلك إمكانيات جيولوجية كبيرة ولديها مناخ جاذب للاستثمار وتتوافر بها مجموعة واسعة من المعادن وفرص استكشاف عديدة، وأن هناك العديد من المزايا التنافسية التي تتراوح من عوامل الإنتاج إلى الوصول إلى العمالة الماهرة، بالإضافة إلى الوصول إلى البنية التحتية للمواصلات ومجموعات الشحن العالمية.

 

وكشف الوزير عن إطلاق مصر برنامج تحديث طموح، باتباع نهج تجريبي، نجح في جذب انتباه مؤسسات التنمية الكبرى، مثل البنك الدولي ، ويتم تنفيذه بالاشتراك مع شركة استشارية دولية.

 

كما لفت إلى أنه في بداية عام 2020، تم الإعلان عن اللائحة التنفيذية لقانون الثروة المعدنية، والتي أدت إلى زيادة الاستثمارات الأجنبية واستغلال الثروة المعدنية الغنية لمصر.

 

وقال الوزير إن اللائحة توفر الشفافية والمرونة وتحسن الحقوق القانونية، وتضمن شروطا وأحكاما تشجع الإستثمار وتعالج العديد من القضايا الاقتصادية والتنظيمية التي أثارها المستثمرون فيما سبق.

 

وأضاف أنه على الرغم من الظروف التي واجهها القطاع في عام 2020 نتيجة لجائحة كورونا ، فإن عدد الشركات العالمية التي تتقدم للعطاءات في مصر فاقت أي توقعات ، وفازت 11 شركة تعدين وطنية ودولية بحقوق استكشاف 82 منطقة امتياز للذهب في مصر، على مساحة 14 ألف كيلومتر مربع بالصحراء الشرقية.

اقرأ أيضا سريان٤٠ اتفاقية تعزز مكانة مصر مركزاً إقليمياً للغاز

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة