أهالي المنيا يشكرون السيسي
أهالي المنيا يشكرون السيسي


«حياة كريمة» بالمنيا «تسرُ الناظرين».. والمواطنون للرئيس: أدامك الله نعمة

وفاء صلاح

السبت، 13 مارس 2021 - 07:38 م

بدأت بشائر الخير تظهر في مبادرة «حياة كريمة» والتي أطلقها رئيس الجمهورية لتنمية القرى المصرية، وتجسد ذلك عبر ظهور قرى في حلة جديدة وكأنها صرح عالمي على أرض المحروسة.
 

تشطيب الشقة من الإبرة للصاروخ

 

فرحة عارمة ظهرت خلال الانتهاء من تشطيب عدد من المنازل بعدد من قرى محافظة المنيا ومن بينها قرية زعبرة التابعة لمركز ديرمواس، والتي تزينت بالمنازل الحديثة التي تم تشطيبها على أعلى مستوى "سيراميك ومياه وكهرباء ورسومات تدخل الأمل والفرحة على الجميع" .

وردد الأهالي: "ربنا يحميك ياريس ويديمك على مصر نعمة" .

وقال عبد العال محمد عرابي أحد المستفيدين من "حياة كريمة": "الدولة بذلت جهدا كبيرا معنا، وقد قاموا بتشطيب المنزل بدءا من المحارة والأرضيات سيراميك ولم أكن أحلم أبدا أن أركب سيراميك في بيتي".

وأضاف: "حياة كريمة أوصلت المياه والكهرباء للمنزل وسقفه عمل صبة فوق الخشب حتى تحول المنزل إلى جنة، وأقول للرئيس السيسي شكرا ربنا يبارك لك ويحفظك من كل سوء".

 

بناء المنازل للفقراء نقلة نوعية

أما خلف محمد قال إن حياة كريمة عملت على نظافة القرية، مضيفا أن بناء المنازل للفقراء كان نقلة نوعية لتحسين حياة الفقراء، ولفت إلى أن المنزل كان مبنيا بالبلوك ومسقوف بالبوص والخوص، لكن عندما جاءت "حياة كريمة" غيرت شكل المنزل وحتى الأطفال حالتهم النفسية تغيرت بعد أن شعروا أن لديهم منزلا جميلا مثل باقي الناس.

واستطرد: "حياة كريمة أعادت كرامة الفقراء، شكرا للرئيس السيسي".

 

تنفيذ «حياة كريمة» في 192 قرية بـ5 مراكز

ومن ناحيته، قال اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا إن مبادرة حياة كريمة يتم تنفيذها فى 192 قرية موزعة على 5 مراكز هي ديرمواس وملوي وأبو قرقاص والعدوة ومغاغة، مضيفا أن البداية فى مركز أبو قرقاص بواقع 47 قرية بخلاف توابع تلك القرى.

ولفت إلى أن المبادرة تعمل على التعليم والصحة والصرف الصحي وغيرها من المحاور التي تساهم فى الحياة الكريمة لأبناء مصر عامة ومحافظة المنيا بصفة خاصة.

في نفس السياق يقوم رؤساء الوحدات المحلية بالمراكز الخمسة التي سوف تنفذ فيهم "حياة كريمة" بعمل حوارات مجتمعية للتعرف على مطالب المواطنين ومطابقتها باحتياجات تلك القرى بما تم رصده على أرض الواقع، كما يتم عقد لقاءات شبه دورية للتعرف على تلك الاحتياجات .

 

«أبيوها».. قرية مصرية بمواصفات عالمية

رسمت مبادرة "حياة كريمة"، البهجة على وجوه أهالي قرية أبيوها التابعة لمركز أبوقرقاص، حيث الاهتمام بالبنية التحتية، وأفرزت الحوارات المجتمعية بالقرية عدة مطالب أبرزها توصيل الغاز الطبيعي، وتطوير الوحدة الصحية ومركز الشباب والملعب الخماسي وغيرها من المشروعات التي سوف تزين القرية، كما تضمنت المطالب إنشاء مدرسة، ومجمع خدمات بالقرية.

ووجه محمود علي، أحد أهالى القرية الشكر للدولة على إطلاقها مبادرة حياة كريمة، مشيرا إلى أنها ستغير شكل قريته من حيث تطوير كافة الخدمات بها.

أما الحاجة سعودات محمد، التى تجاوزت الـ60 عاما، فقالت إن حياة كريمة ستهتم بمنازل الفقراء، فهي أعظم مبادرة قامت بها الدولة.

وأشار فضل جابر، أحد الأهالي إلى أن القرية كانت تحتاج إلى حزمة من الخدمات للتيسير على الأهالي خاصة كبار السن، ومنها مركز الخدمات البريدية، حيث تم تنفيذه بالفعل.

وأضاف: "تقدمنا باقتراحات لتوصيل الغاز الطبيعي وتطوير مركز الشباب لخدمة أبناء القرية، وكذلك إحلال وتجديد منازل الفقراء المبنية بالطوب اللبن، وتطوير الوحدة الصحية بالقرية وبذلك سوف تتحول من قرية إلى مدينة وستكون كل احتياجاتنا متوفرة داخل القرية".

 

«حياة كريمة»: وضع تصور ساحر لاحتياجات قرى المنيا

ومن جانبه ،تفقد اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، يرافقه نائبه الدكتور محمد محمود أبوزيد، عددا من المواقع المستهدف تطويرها بقرية أبيوها بمركز أبو قرقاص ضمن  مبادرة "حياة كريمة" لاستهداف 1500 قرية على مستوى الجمهورية.

وقال أحمد العمدة منسق مبادرة "حياة كريمة "بالمنيا، إن المبادرة ستستمر لأكثر من مرحلة قادمة وسوف تتضمن العديد من المحاور لتحقيق نهضة مستقبلية وبنية تحتيه قادرة على التجاوب مع متطلبات المستقبل الذي وضع ملامحه الرئيس السيسي وبدأ ملامسته على أرض الواقع.

وأضاف أن الجهود المبذولة في هذا الشأن من قبل الأجهزة التنفيذية لمركز ومدينة ديرمواس، ساهمت في وضع تصور لاحتياجات كافة القطاعات الخدمية وفق دراسة متأنية مع رؤساء القطاعات بالمركز، وأكد أن الجميع يتكاتف من أجل تذليل أية عقبات تعوق تنفيذ المبادرة.

 

تحقيق حلم قرية ريحانة

قرية ريحانة التابعة لمركز أبو قرقاص شمال محافظة المنيا، هى إحدى القرى الـ47 الجاري تنفيذ مبادرة حياة كريمة بها، التي انطلق في أغلبها أعمال تنفيذ المشروعات الخاصة بالتعليم والصحة والصرف الصحي، وغيرها من المشروعات التي سوف تغير واقع ما يقرب من 30 ألف نسمة.

وقال محمد عرفان "مدرس" وأحد أهالي القرية، إننا كنا في حاجة ماسة إلى تلك المبادرة، حتى تتغير حياتنا إلى الأفضل، وبالفعل هذا ما ستفعله مبادرة حياة كريمة لنا، حيث سيتم توصيل الصرف الصحى للقرية، وهذا كان بمثابة الحلم لأهالى القرية جميعا.

وأضاف: "نشعر ولأول مرة نشعر كمواطنين ولنا حقوق ونقول: شكرا للرئيس".

 

بناء منازل الفقراء

فيما قال تونى إبراهيم مزارع من أهالى القرية، إن تنفيذ المبادرة داخل القرية سوف يغير حياة الكثرين منها، خاصة الفقراء بعد بناء منازلهم وجعلها بشكل جميل، فقد شاهدنا المنازل القديمة في القرى التى تم تنفيذ المبادرة بها، شيء يسر النظر، مضيفا أن المسئولين عقدوا معنا حوارا مجتمعيا للتعرف على مطالبنا وكانت مطالبنا فى ذاكرتهم وأهمها الصرف الصحى والوحدة الصحية.

أما ممدوح بدر مزارع وأحد أهالي القرية فقال:: "قرية ريحانة ستكون اسما على مسمى بعد تنفيذ حياة كريمة بها والتي انطلقت بالفعل في كثير من القرى".

 

مواطنة للرئيس: «أعانك الله علينا»

وواصل حديثه قائلا: "نقدم الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى الذى وجه اهتمامه لأبناء القرية المصرية، لتغيير حياتنا وإزالة المعاناة الدائمة من الصرف الصحى وغرق المنازل".

أما ليلى محمد إحدى أهالى القرية فقالت: "بناء منازلنا وتشطيبها سوف يعيد كرامتنا ويجعلنا حقا نشعر ولأول مرة أننا مثل باقي البشر..  شكرا لك ياريس، وأعانك الله علينا وثبت أقدامك".

 

صرف صحي ومدارس ومراكز شباب

فيما أضاف حسن إبراهيم أحد أهالى القرية، أن حياة كريمة ستعيد قريتنا إلى سابق عهدها وخاصة بعد تنفيذ الخدمات بها من صرف صحي ومدارس، ومركز شباب، ولفت إلى أن القرية كانت في حاجة ماسة لتلك الخدمات، لتصبح قرية ريحانه اسما على مسمى.

 

المحافظ: "حياة كريمة" تعيد تأهيل القرى بشكل نموذجي

ومن ناحيته، قال اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، إن أعمال تطوير القرى سوف تشمل مختلف القطاعات منها، "مياه الشرب- الصرف الصحي - كهرباء - غاز طبيعي - تعليم - صحة - طب بيطري - طرق -شباب ورياضة - تحسين بيئة- إسعاف - حماية مدنية – اتصالات- تأهيل المنازل للأسر أكثر احتياجا"، وذلك طبقاً لخطة موضوعة تشمل الاحتياجات الفعلية للسكان من الخدمات على مستوى كل قرية، ودراسة الأنشطة الاقتصادية التى تتلاءم مع طبيعة سكان المناطق الريفية.

 

تطوير جريس وبلنصورة وبنى حسن

ومن ناحيته، قال الدكتور محمد حلمي، رئيس مجلس مدينة أبو قرقاص إن مبادرة حياة كريمة نموذج رائع جدا وسوف تسهم في رفع البنية التحتية للقرى بمركز أبو قرقاص.

واستطرد:  "لقد بدأت بالفعل المبادرة في كثير من القرى وتم تسليم كثير من المواقع لبدء التنفيذ والعمل ولفت رئيس المدينة أنه عقد اجتماعاً مع وحدة تنسيق المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" بديوان عام الوحدة المحلية، ، لمناقشة آخر المستجدات الخاصة بالمبادرة، والوقوف على استعداد الجهات المعنية للتنفيذ".

وأوضح حلمي أنه سيتم خلال الأسبوع القادم عقد ورشة عمل تضم مسئولي المتابعة بوحدة حياة كريمة، وذلك للانتهاء من وضع الخطط الخاصة بمشروعات المبادرة تمهيدا للبدء في التنفيذ، وتسليم مواقع العمل فورا.

وأوضح أن المبادرة لمست بالفعل احتياجات المواطنين ومتطلباتهم الأساسية، مبينا أن المواطن شعر بالرضا بعد تنفيذ متطلبات المواطنين، مضيفا أن اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا عقد اجتماعات مكثفة مع جميع المسئولين واستطلع كل الآراء فى هذا الشأن.

وأشار إلى أن المبادرة بدأت بالفعل في جريس وبلنصورة وبنى حسن، وتم استلام المواقع بالفعل، مشيرا إلى محطة الصرف في بني عبيد واتليدم أوشكت على الانتهاء، كما تم استلام أكثر من موقع في أكثر من مكان، مضيفا أنه تم إسناد المواقع للشركات وهناك مواقع مازالت مطروحة.

 

مياه شرب نظيفة بـ«قرية الفقاعي»

ففي قرية الفقاعي التابعة لمجلس قروى بني موسى بأبوقرقاص، أكد أهالي القرية أن مشاكلهم كانت معروفة، ورغم ذلك لم يكن هناك حل لها حتى جاءت مبادرة “حياة كريمة” لتحل تلك المشكلات.

ويقول محمد فاروق، موظف ومن أهالي القرية أن أكبر مشكلة تواجه القرية هى مشكلة الصرف الصحي، وإدراج مشروع الصرف الصحى ضمن المبادرة ما يسهم في تغيير وجه الحياة خاصة أن الأهالي يعانون مع المياه الجوفية في القرية، والتي تهدد العديد من المنازل فضلا عن معاناتهم مع كسح هذه المياه بشكل مستمر والتي تكلفهم الكثير من الأموال. 

وأضاف أن أهالي القرية ينتظرون افتتاح محطة مياه أبوقرقاص العملاقة والتي ستغير حالة مياه الشرب في أغلب القرى. 

 

مواصلات آدمية

مشكلة أخرى يرصدها هاني مجاهد  أحد قاطني القرية وهى مشكلة المواصلات قائلا: "إننا في أمس الحاجة لتغيير وسائل المواصلات التي تعمل على خطوط القرية وجميع القرى المجاورة فهي وسائل مواصلات غير آدمية، وهى سيارات ربع نقل، مطالبا أن يتم تدارك الأمر من خلال المبادرة بعمل تغيير أو استبدال السيارات لميكروباصات حتى تكون مناسبة أيضا للسيدات والطالبات الملتحقين بالجامعة ويحتاجون الذهاب من القرية للمدينة، ومنها للعاصمة المحافظة أو تخصيص عدد من أتوبيسات من مشروع النقل الجماعي بالمحافظة لأهالي القرى".


اقرأ أيضا| حياة كريمة بالمنوفية تواصل لقاءاتها الميدانية مع المواطنين بأشمون| صور

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة