محمد ثروت
محمد ثروت


محمد ثروت: عبد الوهاب لم يحضـــــر فــرح «مخلوق» غـيرى

بعد النجاح الكبير لـ «يا مستعجل فراقى»

آخر ساعة

الأحد، 14 مارس 2021 - 05:07 م

عبد الصبور بدر

من طنطا ــ شيللاه يا سيد ــ بلد الأصوات الحلوة، جاء محمد ثروت يحمل موهبة ثقيلة، ليصنع أسطورته الخاصة فى القاهرة، ويتملك قلوب جيل الثمانينيات والتسعينيات بأغانى الطفولة، ويتلألأ فى عالم الأغنية الوطنية، ويمتد نفوذه إلى رقعة النغم الرومانسي، فى الوقت الذى احتفظ بتفوقه فى دنيا الإنشاد.
خطف ثروت الترند بأغنيته الأخيرة "يا مستعجل فراقي" التى حققت ملايين المشاهدات فى أيام معدودة، ما جعل الآلة الإعلامية تعمل عليه طيلة الوقت، لذا لم يكترث وأنا أقول له إننى صحفي، ولكنه انتفض وأنا أخبره أننى من "آخر ساعة" ليقول على الفور: "مجلتى"!
فى هذا الحوار يخص ثروت مجلته المفضلة بحكايات ساحرة حول رحلته الطويلة فى عالم الفن والحياة، ويسترجع ذكرياته مع العمالقة: محمد سلطان، وعبد الوهاب، وبليغ حمدى وغيرهم من أساطين التلحين.

< "يا مستعجل فراقي" كانت بمثابة اختبار لجمهور ثروت الكبير الذى يحبه ويشتاق إليه وينتظره.. ما هو شعورك بعد النجاح الساحق للأغنية؟
ـ أحسست أننى لست وحيدا، الناس المحبة متواجدة حولي، حتى الأجيال الجديدة عرفت صوت محمد ثروت وهذا هو اللافت للنظر.. إحساس عالٍ بالشكر لله كثيرا لأنه منّ علىّ بالنجاح الذى أثبت لى أن عبارة "الجمهور عاوز كده" غير صحيحة، وأريد أن أحيى الملحن محمد رحيم الذى اجتهد مع صوت محمد ثروت وتامر حسين الموزع.
< تربينا على أغانيك فى الطفولة والآن نقوم بتشغيلها لأطفالنا.. والعجيب أن الرضع يكفون عن البكاء حين يستمعون إليها ويعود إليهم الهدوء.. بماذا تفسر ذلك؟
ــ الإنسان، كبيرا أو صغيرا، مجبول على الفطرة وإذا خاطبت فطرته وصلت اليه.
< أنت خريج هندسة.. ماهى العلاقة بين الهندسة والطرب؟
ـ الهندسة لها علاقة بكل شيء، وليس الطرب وحده، الكون كله هندسة، والهندسة تعنى الدقة ومعناها دراسة الأشياء بتأنٍ وإيجاد حلول للمشاكل فهى أساس الكون، وقال الله فى كتابه العزيز "إن كل شيء خلقناه بقدر"، والقدر هنا تعنى الدقة أصلها الهندسة، حتى فى الطب، عندما يقوم الطبيب بعمل أى شيء فى صمام أو شريان لابد من أبعاد هندسية.
< أنت حكيم..
هذا من فضل ربى سبحانه وتعالى عليّ، وإذا ظللت عمرى كله أسجد له لن أوفيه شكرى على نعمه وفضله وعطائه وكرمه وعطفه وحنانه ومنّته فهو الجدير بالشكر والعبادة وكل شيء طيب فى حياة الانسان.
< وهل أثرت دراسة الهندسة على أغانيك؟
ـ كمــــا تـــــرى!.. احــــــترمت جمهـــــورى، وأعاهدكم أننى لن أفعل أى شيء أندم عليه أو تؤاخذوننى عليه، وقدمت للجمهور كل ما يحب أن يستمع إليه، أغانى أطفال، ووطني، وعاطفي، وديني، فى الإطار الذى تربيت عليه وأفخر به أمام أبنائى وأجعلهم سعداء بأن والدهم لم يؤذِ أحداً بموهبته.
< الملحن الكبير محمد سلطان هو من اكتشفك.. كيف كانت المقابلة الأولى بينكما؟
ـ كنت على تواصل مع الأستاذ من ثانوي، وبعد التحاقى بكلية الهندسة، اشتركت فى مسابقة بالمجلس الأعلى للشباب والرياضة الذى كان يرأسه د. عبد الحميد حسن، وحصلت على المركز الأول على مستوى الجمهورية فى الغناء الفردي، وأتاح لى الموسيقار وعازف الكمان د.عبد المنعم الحريرى الفرصة لأكون المطرب الذى يؤدى أغانى فيلم "أثواب من الورد" لصفاء أبو السعود وكنت وقتها فى عامى الأول بكلية الهندسة وأثناء التسجيل فى ستوديو 46 كان محمد سلطان يقوم ببعض البروفات واندهش عندما وجدنى هناك وقال لى "انت بتعمل إيه هنا"، قولتله بغني، وطلبت منه أن يستمع لصوتي، وبعد الانتهاء من الأغنية طلب أن أزوره فى المساء وعرض علىّ أغنية "حالة حب"، وقال لى إنه سيقدمنى بها مع الفنانة فايزة أحمد فى حفلة أضواء المدينة، ومن هنا بدأ مشوار محمد ثروت فى عامه الجامعى الأول.
< ثم انتقلت لمرحلة موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب؟
ـ قبل عبد الوهاب لحن لى حلمى بكر "كلامك يحير"، وخالد الأمير "سألونى قلنا إيه"، وسيد مكاوى "حلوين من يومنا والله"، ثم أتى اختيار الأستاذ محمد عبد الوهاب فى "الأرض الطيبة" كلمات حسين السيد و"ياصوت بلادي" ثم أغنيات الأطفال "حبيبة بابا رشا" و"منى يا منى" ثم أغنية "بلدي" مع هانى شاكر التى لاقت نجاحا كبيرا وكنت فى هذه الأثناء على تواصل دائم مع الأستاذ عبد الوهاب.
< وتعاونتما سويا فى "مصريتنا"؟
ـ بعد نجاح أغنية بلدى قال لى إنه اختارنى لأغنية اسمها "مصريتنا حماها الله" كلمات عبد الوهاب محمد، وكانت هذه الأغنية نقطة انتقال وتحول فى حياتي، وكان لها ذيوع إعلامى غير عادي، وأنا الوحيد الذى لحن له عبد الوهاب بعد عبد الحليم، وهناك لحنان لم يتم إذاعتهما حتى الآن للأستاذ عبد الوهاب وكلماتهما لم تكتمل بعد.
< وهل تنوى التعاون مع شعراء لاستكمال كلماتهما؟
ـ لا..
< هل تتذكر الحوار الذى دار بينكما فى المقابلة الأولى؟
ـ سألني: انت منين؟.. قلت له من طنطا.. فرد"دى بلد الأصوات"، فيها النقشبندى والحصرى ومصطفى إسماعيل ومحمد فوزى وهدى سلطان وعفاف راضى وانت كمان جاى منها، وأصبحنا أصدقاء وحضر فرحى وهو لم يحضر فرح مخلوق آخر غير محمد ثروت ولكن علاقتنا كانت الابن بأبيه.
< من هو الملحن الذى ترك بصمة مميزة على أغانى محمد ثروت؟
ـ كلٌ منهم منحنى نيشانًا على صدري، وأهدانى فرصة شرف التعامل معه، تعاملت مع كل ملحنى مصر القدامى والجدد عبر مشوارى، بليغ حمدى ومنير مراد وكمال الطويل ومحمد الموجى وسيد مكاوى وعمار الشريعى وحسن أبو السعود وسامى الحفناوى، خليل مصطفى وطه العجيل وهانى شنودة وغيرهم الكثيرون عدا رياض السنباطي.
< حدثنا عن بليغ حمدي؟
ـ كان معجزة، وأمل مصر فى الموسيقى كما قال عنه عبد الحليم حافظ، فقد لحن لكل البشر فى مصر من أم كلثوم لأى حد ممكن تتخيله، فهو موهبة فذه.
< وماذا أضاف لمحمد ثروت؟
ـ أضاف للدنيا كلها وأنا واحد منهم..
< وبعد ذلك التحقت بفرقة الموسيقى العربية؟
ـ لم أنضم لفرقة الموسيقى العربية إطلاقا، وعمرى ما غنيت معها وليس بيننا أى تواصل، ولكن أقرانى محمد الحلو وعلى الحجار ولكننى حضرت من طنطا وأصبحت مطربا، واشتغلت فى الأوبرا بعد ذلك كمطرب أيضا، وكنت أحيانا أحضر كنجم لفرقة الإنشاد الدينى وهم من اقترحوا انضمامى لفرقة الموسيقى العربية ووافقت منذ أن كان مسئولا عنها عمر غباشي.
< فى مسلسل "هى وغيرها" اكتشف الجمهور محمد ثروت الكوميديان.. كيف تنظر للتجربة؟
ـ مسلسل مهم جدا وكان دويتو رائعا مع صابرين، وهو قصة أنيس منصور الذى رعى موهبتى منذ البداية وكتب عني، ومن الأشخاص الذين لهم مكانة خاصة فى حياتى ومعه مفيد فوزى وفايز حلاوة ود. مصطفى محمود ود. عادل صادق.
< هل كان هناك لقاءات مع أنيس منصور لتحضير المسلسل؟
ـ أسبوعيا فى منزله يوم الخميس، وكنا نجلس مع محمد الطويل للسيناريو والحوار والمخرج أحمد خضر.
< ماهى العبارة التى خصك بها ولا تنساها؟
ـ قال إنه لا يستمع لأغنية أنا هويت وانتهيت إلا من سيد درويش وعبد الوهاب ومحمد ثروت وإسماعيل شبانة.
< وُلدت فى طنطا بلد السيد البدوى.. حدثنا عن الصوفية فى حياة محمد ثروت؟
ـ كنت دائما مع جدى لأمى فى الحضرة أواظب على حضورها كل يوم خميس، إضافة لمولد السيد البدوى والرجبية، وهى مناسبات ضخمة فى طنطا تعلِّم اللى مايتعلمش. وتعلمت فن الإنشاد والتواشيح والابتهال والارتجال وعشقته، ومع إنى كنت بشتغل فى التليفزيون فى طفولتى ببرنامج ماما سميحة إلا أن خوف والدى جعله يمنعنى عن الغناء، فلم يكن أمامى سوى مدرسة تحفيظ القرآن فى السيد البدوى والإنشاد والابتهال والمولد وشغفى أن أصبح مطربا.
< إلى أى مدرسة غنائية ينتمى محمد ثروت؟
ـ مدرسة الشارع المصري..
< كيف ترد على من يقول إن محمد ثروت كان فى فترة من حياته هو مطرب الرئيس؟
ـ كلام ليس له أى أساس من الصحة، وإذا كنت مرتبطا بشخص معين مكنش زمانى غنيت تاني، محمد ثروت يغنى للوطن، وأقول لمن يرمون الناس بالباطل اصمتوا ولا تبخسوا الناس أشياءهم.
< يمتلك أحمد محمد ثروت صوتا جميلا.. فهل سنسمع له أغنية خاصة قريبا؟
ـ هو مخرج ناجح لكنه يرفض الغناء، ولا يمكننى أن أفرض عليه أى شيء فهو حر فى اختياراته.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة