صورة موضوعية
صورة موضوعية


احتفاء عالمي باكتشاف أول «ديناصور» ترقد على صغارها

هدى النجار

الإثنين، 15 مارس 2021 - 03:22 م

أعلن علماء الآثار والحيوان، عن اكتشاف حدث كبير، يفيد بالعثور على أول حالة لديناصور أنثى محفوظة بشكلها الجنيني أثناء جلوسها على مجموعة من البيض.

وتسود حالة من الفرح والاحتفال، بهذا الكشف العظيم، لاكتشافهم أول ديناصور محفوظ أثناء جلوسه على عش بيض فيه أجنة متحجرة، منها 3 على الأقل مرئية، وذلك وفقًا لما نشره موقع «سبوتنيك».

قال متحف «كارنيجي» للتاريخ الطبيعي، في بيان صحفي، إن أحفورة «أوفيرابتوروصور» تم اكتشافها في صخور عمرها 70 مليون عام في مدينة «جانتشو» في الصين، حيث كانت هذه الديناصورات جزءًا من مجموعة متنوعة من الديناصورات التي تمتلك ريشا على أجسامها والتي عاشت خلال العصر الطباشيري.

اقرأ أيضا| «الكولاكانث» اكتشاف جديد لحفرية حية من عصر الديناصورات

وقال الباحث في متحف كارنيجي والأستاذ في جامعة إنديانا في بنسلفانيا، «شوندون بي» إن هذه الديناصورات المحفوظة في أعشاشها نادرة جداً، وكذلك الأجنة الأحفورية، وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها العثور على ديناصور جالس على عش من البيض الذي يحفظ الأجنة، في عينة واحدة مذهلة.

وأضاف  «شوندون بي» أن الأحفورة يعتقد أنها لديناصور «أوفيرابتوريد» يمكن رؤيتها متحدبة تجلس على 24 بيضة أو أكثر، 7 منها على الأقل حافظت على عظام الأجنة الجزئية الموجودة بداخلها.


 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة