صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أقدم أنواع الحبوب استخداماً «الأرز الأبيض» منذ 5000 عام

شيرين الكردي

الثلاثاء، 16 مارس 2021 - 03:02 ص

الأرز الأبيض يُعدّ من أقدم أنواع الحبوب استخداماً، والتي زُرعت منذ 5000 عام، حيث إنّه يُعدّ غذاءً أساسيّاً لما يزيد عن نصف سكان العالم، وخاصةً في مناطق شرق آسيا وجنوبها.


ما هو الأرز الأبيض؟
الأرز الأبيض ليس سوى أرز مطحون مع إزالة قشرته ونخالة وجراثيم، تعمل هذه العملية على تغيير نكهة ومظهر الأرز ، وبالتالي إطالة مدة صلاحيته، بعد الطحن ، عادة ما يكون الأرز مصقولًا ، مما يمنحك الأرز الأبيض اللامع والمشرق الذي تراه في السوق.
وهناك أنواع عديدة من الأرز، والتي تختلف في لونها، وحجمها، وكثافتها، ولزوجتها، ومذاقها، ونكهتها، وعادةً ما يُصنّف الأرز بناءً على شكل الحبّة أو طريقة مُعالجته، وتجدر الإشارة إلى أنّ الأرز الأبيض هو الأكثر استهلاكاً.
محتوى الأرز الأبيض من العناصر الغذائيّة تُوضح النقاط الآتية من بعض الفيتامينات، والمعادن:
مصدرٌ للمغنيسيوم والمنغنيز: 
يساهم المغنيسيوم في بناء العظام، وفي العديد من تفاعلات الإنزيمات لتصنيع البروتينات والحمض النوويّ الريبوزيّ منقوص الأكسجين ، كما أنّه ضروريّ لانقباض العضلات وانتقال السيالات العصبيّة في الجسم، بينما يُعدّ المنغنيز من مكوّنات الإنزيمات المُضادة للأكسدة التي تدخل في عمليّة أيض الكربوهيدرات والبروتينات.
 مصدرٌ لفيتامينات ب: يُعدّ الثيامين ، أو ما يُعرف بفيتامين ب1 أساسيّاً لعمليات الأيض، ووظائف العضلات، والقلب، والجهاز العصبيّ، كما يحتوي الأرز على النياسين، أو ما يُعرف بفيتامين ب3 بشكل حمض النيكوتينيك، حيث يمكن لنقع الأرز بالماء قبل طبخه أن يزيد من امتصاص هذا الفيتامين.


فما الذي يميز الأرز عن غيره من محاصيل الحبوب الغذائية؟ وما هي فوائد الأرز تحديداً؟
 أهم فوائد الأرز التي عليك معرفتها:
1- الأرز مصدر للطاقة
يعتبر الأرز مصدراً صحياً لتزويد الجسد بالطاقة، إذ يحتوي على الكربوهيدرات المعقدة والتي تعتبر بالأساس مصدر رئيسي للطاقة حيث يحصد الجسم ما مقداره 50% من السعرات الحرارية  يومياً.
ونصف كوب من الأرز الأبيض المطبوخ يحتوي على 103 سعرة حرارية، بينما نصف كوب من الأرز البني يحتوي على 108 سعرة حرارية.


2- الأرز مصدر للألياف الغذائية:
نصف كوب من الأرز الأبيض المطبوخ يوفر ما مقداره 0.3 غرام من الألياف الغذائية، بينما نصف كوب من الأرز البني المطبوخ يوفر للجسم ما مقداره 0.9 غرام من الألياف.

اقرأ أيضا| طريقة عمل الأرز الأبيض بالثوم وفوائده   
وهذه الألياف ضرورية لقيام الجهاز الهضمي بأداء وظائفه بشكل سليم.
3- الأرز مصدر للبروتين: رغم أن الأرز غير غني بالبروتينات، إلا أنه يحتوي على بركيز البروتين الذي يسهل هضمه ويمتصه الجسم بشكل جيد وله قيمة بيولوجية عالية، لذا فهو محبب خاصة عند الذين يعانون من اضطرابات الطعام.
4- الأرز البني غني بالفيتامين :'معظم الفيتامينات والمعادن متركزة في الأرز البني، فهو يحتوي على فيتامين E، وفيتامينات من مجموعة B وهي: الثيامين، والريبوفلافين، والنياسين، وحمض الفوليك.
وهذه الفيتامينات المنوعة مفيدة في تحسين وظائف: الجهاز العصبي، القلب، الكبد، الكلى، الجهاز الهضمي والجلد.
5- الحماية من السمنة
يعتبر الأرز أحد الأصناف الغذائية الهامة جداً لتشكيل وجبة غذائية متوازنة في كافة عناصرها، ومع أن المعتقد الشائع هو أن الأرز الأبيض يسبب السمنة، إلا أن الأرز العضوي والطبيعي قليل الصوديوم والدهون يكافح السمنة.
6- الحماية من السرطان
يحتوي الأرز الكامل الحبة، خاصة الأرز البني، على ألياف غذائية تساعد على الحماية من السرطانات بمختلف أنواعها، خاصة سرطان القولون والأمعاء، كما أن غنى الأرز بمضادات الأكسدة الطبيعية مثل فيتامين سي وفيتامين أ يجعل تناوله بانتظام يساعد على مكافحة الشوارد الحرة.
7- لبشرة أجمل
يقول خبراء البشرة أن الأرز يساعد على حل العديد من مشاكل البشرة والحماية منها كذلك، لا سيما عند استخدامه موضعياً بهيئته المطحونة.
8- الحماية من الزهايمر :
بدأت بعض النتائج الأولية تظهر أن الأرز يساعد على الحماية من مرض الزهايمر، خاصة الأرز البني، كما قد يساعد تناول الأرز بانتظام على تحسين الإدراك والقدرات العقلية.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة