ثروت أباظة
ثروت أباظة


فيديو| ثروت أباظة.. رحلة إبداعية حافلة

رأفت ماهر

الأربعاء، 17 مارس 2021 - 12:22 م

عرضت "القناة الأولى المصرية"، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «ثروت أباظة .. رحلة إبداعية حافلة»، وهو سليل العائلة الأباظية العريقة، وواحد من أبرز الروائيين المصريين الذين تحولت أعمالهم إلى أفلام سينمائية ومسلسلات تلفزيونية مبدعة. 

وتحل اليوم ذكرى وفاته، كما ولد في 15 يونيو 1927 في محافظة الشرقية، وحصل على ليسانس الحقوق من جامعة فؤاد الأول عام 1950 وبدأ حياته العملية بالعمل بالمحاماة، وهو ابن أسرة أدبية قدمت للأدب العربي عمالقة من الأدباء على رأسهم والده الأديب دسوقي أباظة، وعمه الشاعر عزيز أباظة، وعمه الآخر الكاتب الكبير فكري أباظة. 

وعن حياته الأدبية، فقد بدأت في سن السادسة عشرة واتجه إلى كتابة القصة القصيرة والتمثيلية الإذاعية وبدأ اسمه يردد في الإذاعة ثم اتجه إلى القصة الطويلة فكتب أول قصصه ابن عمار، وهي قصة تاريخية، كما كتب مسرحية بعنوان الحياة لنا، ومن أبرز أعماله شيء من الخوف، ورواية هارب من الأيام. 

وتولى رئاسة تحرير مجلة الإذاعة والتلفزيون عام 1974، ورئاسة القسم الأدبي بصحيفة الأهرام خلال عامي 1975 و1988، وظل يكتب في الصحيفة نفسها حتى وفاته، وقام بتأليف القصص والروايات التي حول عددا منها إلى أفلام سينمائي ومسلسلات تلفزيونية، كما كتب ما يقرب من 50 تمثيلية إذاعية و40 قصة قصيرة و27 رواية طويلة. 

وحصل ثروت أباظة على عدد من الجوائز، منها جائزة الدولة التشجيعية عام 1958 ونال وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، ثم جائزة الدولة التقديرية في الأداب عام 1982م.
اقرأ ايضا انطلاق فعاليات ندوة «صوتك لمصر بكره» في جامعة حلوان

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة