صاعقة تضرب جبل وتفجر شجرة
صاعقة تضرب جبل وتفجر شجرة


لقطة نادرة.. صاعقة تضرب جبلًا وتفجر شجرة إلى مليون قطعة| فيديو 

وائل نبيل

الخميس، 18 مارس 2021 - 07:43 م

التقط متنزه أمريكي صورة مذهلة لصاعقة برق عملاقة في توقيت مثالي، وهي تضرب سفح الجبل، بنيو مكسيكو.

وبحسب " ديلي ميل"، تمكن جارسيا "Phil Garcia"، 28 عامًا، الذي يعمل في منتجع للتزلج في سانتا في، من التقاط طلقة واحدة فقط من الترباس ذي اللون الأرجواني أثناء الطقس السيئ، وكانت ضربة الصاعقة هائلة، لدرجة أنها دمرت شجرة في هذه العملية، ولم يتبق منها سوى جذعها.

وقال جارسيا: "كنا نتسلق في الممرات الخلفية عندما رأينا واحدة تنطلق قبل ذلك مباشرة، لذا أخرجت الكاميرا الخاصة بي".

وأضاف: "الصوت - كان جامحًا، وكنا قلقين نوعًا ما، لذلك خرجنا من هناك بسرعة كبيرة، وكان يمكنك أن تشعر بالطاقة التي فجرت الشجرة في ما كان، إلى ما يقرب من مليون قطعة، ليتبقى منها الجذع فقط، وكان أشبه  بعمود الدخان.

صاعقة

ووصف جارسيا الانفجار بأنه "يصم الآذان"، وقال: "إن الصورة مزيج من الحظ الخالص والتوقيت المناسب، فقد كانت السماء تمطر بغزارة لدرجة أنها أخمدت الحريق الذي انفجر بالشجرة، وتابع: "لقد كان صوتًا عاليًا للغاية".

ويحدث البرق عندما تولد المسودات الصاعدة القوية في الهواء كهرباء ثابتة في غيوم العواصف المطيرة الكبيرة والكثيفة، وتصبح أجزاء السحابة مشحونة بشحنات موجبة، بينما تصبح أجزاء أخرى مشحونة بشحنات سالبة، وعندما يكون فصل الشحنة كبيرًا بدرجة كافية، يحدث تفريغ عنيف للكهرباء - يُعرف أيضًا باسم البرق.

ويمكن أن يكون البرق جميلًا ومذهلًا، كما أنه قاتل، فبين عامي 1982 و 2011، مات 54 أمريكيًا في المتوسط سنويًا نتيجة الصواعق.

وفي المملكة المتحدة، قُتل 58 شخصًا بسبب البرق بين عامي 1987 و 2016) - في المتوسط ، شخصان كل عام، وفقًا للباحثين.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة