صورة توضيحية
صورة توضيحية


بعد وفاة فتاة ببورسعيد| دور وزارة الصحة في الرقابة على مراكز التجميل

حاتم حسني

الجمعة، 19 مارس 2021 - 06:23 م

شهد الشارع المصري حالة من الجدل، بعد تداول أنباء عن وفاة شابة من أبناء محافظة بورسعيد خلال خضوعها لجراحة تجميل في أحد المراكز الخاصة بمحافظة بورسعيد؛ ما دعا للتساؤل حول دور وزارة الصحة والسكان في الرقابة على مراكز التجميل الخاصة.

شاهد ايضا :أثناء محاكمته «أونلاين».. جراح يجري عملية لمريض.. فيديو

تمارس وزارة الصحة والسكان، دورها الرقابي في متابعة وتنظيم عمل المنشآت الطبية الخاصة من خلال الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية المركزبة للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والتراخيص الطبية، والإدارات التابعة لها في مديريات الصحة بجميع المحافظات.

وتقوم الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والتراخيص الطبية، بالمرور الميداني على المنشآت الطبية الخاصة «العيادات الخاصة والتخصصية – المراكز الطبية- محلات بيع وتجهيز النظارات – مراكز العلاج الطبيعي – المستشفيات الخاصة - معامل التحاليل – مراكز الأشعة – عيادات الأسنان- مراكز كلي- نوادي صحية» داخل القرى السياحية وخارجها.

وتتولى الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية، مسئولية عمل معاينة للمنشات الطبية الخاصة التي تقدم أوراقها للإدارة لاستخراج الترخيص المكاني لها بعد التسجيل بالنقابة المختصة واعتمادها من معالي الوزير المحافظ.

وتقوم حملات الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية، والممنوعة لصفة الضبطية القضائية بعمل محضر إثبات حالة للمنشآت التي تعمل بدون ترخيص ويتم غلقها إداريًا بعد صدور قرار من المحافظ، كما يتم التفتيش السنوي على المنشات المرخصة للتأكد ممن عدم وجود مخالفات بعد الترخيص.

وتقوم الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية، بالتعاون مع إدارة صحة البيئة وإدارة مكافحة العدوى بالمديرية التابعة لها بالتأكد من تعاقد المنشات مع المحرقة للتخلص من النفايات الخطرة وتطبيق برنامج مكافحة العدوي أثناء المرور الميداني.

وترفع الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية، إحصائية ربع سنوية للمنشات التي تم ترخيصها والتي تم غلقها لإرسالها إلى إدارة المؤسسات العلاجية الغير الحكومية والتراخيص بالوزارة.

وفي حالة وجود شكوى يتم تشكيل لجنة عن طريق وكيل الوزارة بالمديرية وتتوجه إلى المكان محل الشكوى للتأكد من وجود مخالفات وعمل محضر بذلك واتخاذ الإجراءات القانونية طبقا للقوانين واللوائح المنظمة للعمل بالمؤسسات العلاجية الغير حكومية، كما يتم التأكد من استخدام نموذج دفاتر التخدير بالمستشفيات الخاصة والمراكز الطبية المرخص لها بعمليات.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة