هبة حسين
هبة حسين


فجر جديد

دعوة للباحثين

أخبار اليوم

الجمعة، 19 مارس 2021 - 07:07 م

لاشك أن البحث العلمى هو السبيل الأفضل والأقصر لحل مشكلات المجتمع المتراكمة وتطوير حياة الانسان وتحسين نوعيتها. وإيمانا بذلك، خصصت مؤسسة مصر الخير 80 مليون جنيه منذ عام 2008 للنهوض بالقطاعات الحيوية التى تقوم عليها التنمية والتى انعكست فى تنفيذ 37 مشروعا بحثيا فى مجالات الصحة والطاقة والمياه والزراعة والغذاء.
 على جانب آخر، حرصت المؤسسة على انشاء حاضنة «جسر مصر الخير» التكنولوجية لاكتمال دورة الابتكار من خلال خلق جيل من رواد الاعمال قادر على احداث تغيير فى المجتمع والمجال التنموى بشكل عام  ونتج عنه احتضان 24 شركة ناشئة.
واستكمالا لهذا الدور الهام، أطلقت مصر الخير مؤخرا دعوة لتمويل مشروعات بحثية لمواجهة «كورونا»، اذ أن مواجهة هذا الفيروس الذى يهدد العالم ليست قاصرة على الحكومات وإنما تحتاج لتكاتف جهود العلماء والجهات البحثية والمجتمع المدنى والقطاع الخاص. وتستهدف المبادرة بحسب الدكتورة نجوى السيد رئيس قطاع البحث العلمى والابتكار بمصر الخير تصنيع أجهزة طبية وتنفسية منخفضة التكاليف وسهلة الاستخدام ووسائل حماية صديقة للبيئة لتقليل انتشار العدوى أو علاجات ولقاحات لمواجهة فيروس كورونا ومكملات غذائية لرفع مناعة الجسم.. الدعوة موجهة لجميع الباحثين المصريين لتقديم مقترحاتهم حتى30 مارس الجارى، بحيث تكون الفكرة قائمة على اساس علمى سليم ويكون لدى الباحث نموذج أولى قابل للتنفيذ ليتم تحويله كمنتج بمساعدة المؤسسة، لإنتاج مُخرجات تنافسية لها فرص تسويقية. ويجب أن تتراوح مدة المشروع ما بين 6 إلى 12 شهرًا ويتم تحديد قيمة التمويل لكل مشروع حسب طبيعته وتكلفته. ان اتاحة هذه الفرصة للباحثين المصريين تعكس أهمية اعتمادنا على البحث العلمى لحل المشكلات التى تمس الجوانب المختلفة من حياتنا. 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة