الدولة تنجح فى إزالة جميع التعديات على البحيرة
الدولة تنجح فى إزالة جميع التعديات على البحيرة


بحيرات مصر| مواجهة شاملة ضد أباطرة التعديات على بحيرة المنزلة

حازم نصر

الجمعة، 19 مارس 2021 - 09:00 م

جهود مكثفة تبذلها أجهزة الدولة بالتنسيق مع محافظة الدقهلية لإعادة الحياة لبحيرة المنزلة وانطلاق المواجهة الشاملة ضد اباطرة التعديات وإجراء عمليات التطهير والتطوير الشامل لمسطحها، وتزامن ذلك مع عمليات التطهير والتطوير البدء فى إقامة الحزام الآمن حول البحيرة لمنع التعديات على مسطحها مستقبلا بعمل طريق دائرى حول البحيرة ومواصلة أعمال ازالة التعديات فى مسار الطريق، بالاضافة إلى التطهير والتكريك..

وقد اتخذت محافظة الدقهلية خطوات جادة فى تطوير البحيرة وتحقيق أقصى استفادة منها ومنع أى تعديات على المسطح المائى تحت أى مسمى، وبسط يد الدولة على كامل المسطح وفتحه أمام الصيادين للصيد الحر، لتعود إلى سابق عهدها فى كونها كنزا من كنوز مصر فى كونها أهم مصادر الثروة السمكية.
«أخبار اليوم» قامت بجولة داخل البحيرة فى نطاق محافظة الدقهلية لرصد أعمال التطوير، وخلال الجولة أكد أحمد الفقى صياد من المطرية على أنه لولا تدخل الرئيس عبدالفتاح السيسى ومتابعته لمشروع إعادة الحياة للبحيرات المصرية لما تمكن أحد من علاج مشاكل بحيرة المنزلة المتراكمة لأكثر من 50 عاما، والتى كانت قد أوشكت على القضاء عليها.. وأضاف أن ما شهدته البحيرة من عمليات تطوير مؤخرا خاصة خلال العام الأخير فاق توقعاتنا حيث تم إزالة الكثير من التعديات والتصدى للبلطجية وذوى النفوذ.. كما شهدت البحيرة عمليات تطهير حقيقية ومتواصلة من جانب الدولة.. وطالب باستمرار أعمال التطهير للبحيرة وأن تمتد عمليات الإزالة لمنطقة التنيس والعجايبة والبجوم الجوانى والمناطق الملاصقة لها والتى تقدر مساحتها ب33 ألف فدان تقريبا وإتاحة فرص الصيد الحر بها.
ويتفق طه الشرايدى صياد بالمطرية مع الرأى السابق ويضيف بأنه بالتوازى مع عمليات التطهير يجب التصدى لظاهرة الصيد المخالف سواء الصيد بالكهرباء أو الصيد بالزريعة وصيد السمك الصغير.. ويؤكد عبدالكريم الرفاعى رئيس جمعية الصيادين بالمنزلة على أن عمليات التطهير وإنشاء الحزام الآمن حول البحيرة كانت حلما لكل الصيادين بالبحيرة، وأصبح حاليا حقيقة فى عهد الرئيس السيسى، مشيرا إلى أن عمليات التطوير ستعيد الحياة المائية للبحيرة التى كانت تعانى من كل أنواع التلوث والصرف الصحى والزراعى والصناعى بها علاوة على أعمال الردم والتعديات التى قلصت مساحة البحيرة ويطالب بتطهير باقى المناطق حتى لا يضطر الصيادون للهجرة بمراكبهم للصيد خارج المياه الإقليمية.
ويطالب محمد الشرقاوى رئيس جمعية الصيادين بالجمالية بدراسة مشاكل الصيادين خاصة مايتعلق منها بالتأمينات الاجتماعية وحصولهم على المعاش فى ظل تعنت هيئة التأمينات معهم وكذا حل مشاكل التأمين الصحى.
ويؤكد د.أيمن مختار محافظ الدقهلية على أنه تم مؤخرا تنفيذ أكبر حملات فى تاريخ المحافظة لإزالة كل المخالفات المتراكمة خلال فترة طويلة، وأضاف ان تلك الحملات استهدفت منطقة أرض شرق القطار بمدينة المطرية والتى تعرف باسم «عبده الصالحي»، وقد أسفرت الحملة فى استرداد 51 فدانا وإعادتها لأحضان البحيرة.
وأشار المحافظ إلى أنه تقرر تشكيل لجنة مشتركة لوضع المقترحات والافكار التى من شأنها الارتقاء بحياة الصيادين ووضع الآليات اللازمة لتطبيقها لضمان حياة كريمة لصيادى الدقهلية، كما أكد على أن الحكومة حريصة على الإسراع فى تنفيذ مشروع التطوير المتكامل للبحيرة وإنهاء كافة المشكلات التى تعانى منها.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة