تحسن الأحوال المعيشية للصيادين بعد التطوير
تحسن الأحوال المعيشية للصيادين بعد التطوير


بحيرات مصر| البردويل.. الأنقى عالمياً وتصدر إنتاجها لدول أوروبا

صالح العلاقمي

الجمعة، 19 مارس 2021 - 10:40 م

تعتبر بحيرة البردويل فى محافظة شمال سيناء، أنقى بحيرة فى العالم لخلوها من التلوث، وبما تنتجه من نوعية متميزة من الأسماك الفاخرة،والتى يتم تصديرها إلى دول الاتحاد الأوروبي،وهى بذلك تساهم فى زيادة العائد القومى للدولة.. إلى جانب وجود نظام بيئى فريد متزن ساعد على وجود تنوع فى التركيب المحصولى فى الإنتاج السمكي.

وقد جاء التكليف الرئاسى بشأن تطوير البحيرات، ليحقق التنمية لموارد بحيرة البردويل ، وتحسين بيئتها البحرية، وتوفير فرص عمل لمواطنى سيناء ، ويمثل ايضا بداية جادة للحفاظ على البحيرة بتميزها وقدرتها على المنافسة العالمية.

وتصل مساحة بحيرة البردويل 168 ألف فدان،ويعمل بها نحو 1228 مركب يعمل عليها نحو 5 آلاف صياد فى مراسى «اغزيوان، والنصر، ونجيلة، ورابعة، والتلول».وهى تنتج أجود أنواع الاسماك الفاخرة المعدة للتصدير الى أوربا منها الدنيس وموسى والقاروص والبورى والكابوريا والجمبرى إلى جانب الاقبال على شرائها محليا، لذا فهى تعد أحد أهم مصادر الثروة السمكية فى مصر، وثانى أكبر بحيرات مصر بعد بحيرة المنزلة، حيث يتراوح معدلات الإنتاج اليومى للبحيرة بين ٢٠٠٠ إلى ٢٥٠٠ كيلو يوميا من الأسماك . 

وتستمر فترة إغلاق بحيرة البردويل من أول يناير وحتى نهاية أبريل من كل عام بهدف إتاحة الفرصة لتوالد وتكاثر الأسماك ونمو حجم الزريعة والأسماك الصغيرة . 

أخبار اليوم قامت بجولة داخل بحيرة البردويل لرصد أعمال التطوير، وخلال الجولة أعرب الصيادون عن سعادتهم بقرار الرئيس بتطوير البحيرة، وقال عزيز أبو نصرالله صياد ان القرار بداية جادة لتطوير البحيرة بما يتفق مع شهرتها العالمية، خاصة  انها خالية تماما من أى أنواع التلوث، مشيرا إلى أن الانتاج جاء مبشرا هذا العام ومن أجود انواع الاسماك خاصة الدنيس والقاروص بأحجام كبيرة وباسعار فى متناول جميع الفئات .

وقال سامى الهوارى إن تطوير البحيرة سيزيد من انتاجيتها، بما يتيح للصيادين فرصة زيادة الدخل ورفع المستوى المعيشى لهم.

ولفت اللواء د.محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء إلى وضع خطة تطوير لبحيرة البردويل عن طريق وزارة الزراعة، حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى من تطوير وتنمية بحيرة البردويل، حيث قامت شركة القناة لأعمال الموانئ والمشروعات الكبرى، التابعة لهيئة قناة السويس بأعمال تطهير البواغيز الرئيسية للسماح بدخول وخروج أكبر عدد ممكن من الأسماك، وعمل قنوات شعاعية لزيادة المساحة المستغلة للصيد من البحيرة.

وأشار المحافظ، إلى أنه تم البدء فى المرحلة الثانية من تطوير البردويل، وذلك بناء على توجيهات الرئيس بتكامل مشروع تنمية بحيرة البردويل مع الإطار الاستراتيجى العام لتنمية سيناء، مع توفير عوامل النجاح   للمشروع.

ومن جانبه لفت د.صلاح مصيلحي رئيس الهيئةالعامة لتنمية الثروة السمكية، بأنه تم إعداد خطة لزيادة إنتاجية البردويل من الأسماك المطلوبة محليا ودوليا مثل :الدنيس والبورى والقاروص،عن طريق إقامة حضانات لزريعة الأسماك ومناطق محمية من اجل تنمية الثروة السمكية بالبحيرة والحفاظ على التنوع السمكى، لاسيما  أنها تنتج الأنواع القاعية التصديرية والفاخرة من الأسماك.

وأضاف بأن خطة التطوير تتضمن تطهير البواغيز الرئيسية التى تربط مسطح البحيرة بمياه البحر، وكذلك أطراف البحيرة التى تعرضت إلى عمليات تصحر بفعل حركة الكثبان الرملية أثناء هبوب الرياح والتى غطت أجزاء من الجانب الغربى للبحيرة. 

وأشار الي أن عملية تصدير الأسماك إلي الخارج يتزايد بصورة مطردة بعد التزام الشركات بالمواصفات والمعايير التصديرية،والتى تخضع لإجراءات الهيئة العامة للخدمات البيطرية ،إلى جانب وجود ضوابط أعلنتها وزارة الزراعة بشأن عمليات الصيد بالبحيرة، وأهمها منع استخدام غزولات الجر المسماة « الكلسه « بجميع أنواعها، داخل المسطح المائى للبحيرة والسماح بالصيد للرسو فى المراسى المصرح بها. . كما تم تحديد 5 حرف رئيسية للصيد داخل البحيرة. 

ومن جانبه قال د.شكرى سليمان المدير التنفيذى للبحيرة إنها تخضع سنويا لأعمال تطوير دائمة لزيادة الإنتاج والحفاظ على نقائها، وكذلك ملاحقة المتعدين على البحيرة وضبط الشباك المخالفة، و تشمل عملية التطوير بوغاز 1 عن طريق كراكة «25 يناير»، ويتم تطوير بوغاز 2 بكراكة تابعة لهيئة قناة السويس ..

من أجل عمل صيانة لمرافقها، وتطوير المراسى التابعة لها، وإنشاء الحواجز والقنوات الشعاعية، وذلك بتوفير كراكة ذات قدره عالية للعمل داخل البحيرة بصفة مستمرة، إلى جانب تطوير مراسى البحيرة، وإقامة أعمال الحماية اللازمة للحفاظ عليها وتنمية الثروة السمكية بها .

وقال إن المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد «محطة بحوث التلول» تقوم بتنفيذ دراسات بيولوجية على بعض انواع الاسماك الفاخرة التى تنتجها بحيرة البردويل،ويجرى الفريق البحثي عمليات تشريح الاسماك 'وإجراء بعض الأبحاث عليها من خلال بيانات تتضمن الأعمار ومدى نموها،وكذلك اكتمال أجهزتها المختلفه، علاوة على دراسة نسب التلوث فى البحيرة ..

وتأثيره علي تكاثر الأسماك ونموها وكذا مدى توفر الغذاء الطبيعى لزيادة احجام الاسماك التى تتميز بها البحيرة، وتهدف الدراسة إلى تحقيق التنمية المستدامة لبحيرة البردويل' وزيادة معدلات الإنتاج السمكى خاصة من أسماك .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة