صورة موضوعية
صورة موضوعية


مسؤول روسي: واشنطن تدرس العودة لاتفاقية الأجواء المفتوحة

سبوتنيك

السبت، 20 مارس 2021 - 08:48 ص

أعلن رئيس الوفد الروسي إلى مباحثات شؤون الأمن والحد من التسلح في فيينا، قسطنطين جافريلوف، أن هناك مؤشرات على أن الولايات المتحدة تدرس إمكانية العودة إلى اتفاقية الأجواء المفتوحة، وأن روسيا تستمر بالتواصل مع واشنطن حول هذا الموضوع وتنتظر الرد.

وقال جافريلوف في حديث على قناة "روسيا 24": "يجري التواصل، والعمل مستمر، بما في ذلك وفق اتفاقية الأجواء المفتوحة، وقد أكدنا بوضوح للشركاء الأمريكيين أنه لا زال هناك وقت ويمكنهم اتخاذ قرار حول ذلك، كما أن الأوروبيين يمكنهم اتخاذ قرار بالعودة إلى الاتفاقية، ويمكننا بحث هذا الأمر بشكل بناء، ويستمر التواصل حول ذلك".

إلا أن جافريلوف حذر من أن "الوقت بات ينفد"، مشيرا إلى أن "روسيا لا تحتاج لهذه الاتفاقية أكثر من غيرها".

اقرأ أيضاً: تعرف على أسباب «رفرفة» العين المفاجئة

كما أكد وجود مؤشرات وعلامات حول أن الولايات المتحدة تدرس هذه المسألة (إمكانية العودة إلى الاتفاقية)، وسبل ذلك".

وسبق أن أعلنت روسيا في شهر فبراير الماضي أنها قد تستكمل الإجراءات الداخلية للانسحاب من اتفاقية الأجواء المفتوحة بحلول الصيف ما لم تعدل الولايات المتحدة عن قرارها بالانسحاب من المعاهدة.

الجدير بالذكر، أن اتفاقية الأجواء المفتوحة، تم إقرارها في عام 1992 في هلسنكي (فنلندا)، من قبل 27 دولة من الدول الأعضاء في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا. وتهدف هذه الاتفاقية إلى تعزيز التفاهم والثقة المتبادلة، لتتمكن أي دولة من الدول الموقعة من جمع المعلومات، المتعلقة بالقوات المسلحة التابعة للدول، التي تثير قلقا، وتضم هذه الاتفاقية اليوم 34 دولة. وقامت روسيا بالتوقيع عليها يوم 26 مايو عام 2001.

وأعلن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، في مايو الماضي، انسحاب بلاده من المعاهدة، متذرعا بـ "تكرار الانتهاكات الروسية، واستخدام المعاهدة أداة للضغط العسكري"، فيما نفت روسيا مرارا مزاعم الولايات المتحدة بانتهاك المعاهدة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة