بنيامين نتنياهو وبيني جانتس
بنيامين نتنياهو وبيني جانتس


«جانتس يتفوق».. صدمة جديدة لرئيس الوزراء الإسرائيلي مع استمرار حرب غزة

أحمد نزيه

السبت، 22 يونيو 2024 - 11:59 م

أظهرت أحدث استطلاعات للرأي في إسرائيل تفوق وزير الدفاع السابق بيني جانتس، زعيم حزب المعسكر الوطني، على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حال إجراء انتخابات الكنيست بشكل مبكر، وذلك مع تواصل الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة.

وبعد مرور 260 يومًا من الحرب الإسرائيلية في غزة، لا تزال شعبية نتنياهو متراجعة في إسرائيل، ويُتوقع أن يواجه مستقبلًا مظلمًا بشأن البقاء في الحكم في مرحلة ما بعد الحرب.

وكان جانتس هو أحد أضلاع مجلس الحرب الإسرائيلي، الذي تم تفكيكه مؤخرًا، حيث انخرط في هذا المجلس مع خصمه نتنياهو بعد أيام قليلة من اندلاع الحرب الإسرائيلية في غزة.

واستقال جانتس مؤخرًا من مجلس الحرب الإسرائيلي، رفقة حليفه غادي إيزنكوت، ما تسبب في إعلان نتنياهو حلّ مجلس الحرب الإسرائيلي.

اقرأ أيضًا: «بسبب الأسلحة الأمريكية».. نتنياهو يؤكد وجود توتر مع بايدن 

جانتس يتفوق على نتنياهو

وأشارت أحدث استطلاعات الرأي في إسرائيل، ونشرتها صحيفة "معاريف" العبرية، إلى أن بيني جانتس لا يزال يتقدم على نتنياهو، وذلك على الرغم من تراجع شعبية جانتس نفسه خلال الفترة الأخيرة.

وأظهر الاستطلاع للرأي، الذي نُشر أمس الجمعة، أن 42% من الإسرائيليين يفضلون زعيم حزب المعسكر الوطني المعارض بيني جانتس لرئاسة الحكومة لو جرت الانتخابات اليوم، مقابل 35% يفضلون رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، فيما قال 23% إنهم لا يملكون رأيًا محددًا.

وأشار الاستطلاع إلى أنه لو إذا جرت الانتخابات اليوم في إسرائيل فسيحصل حزب جانتس على 23 مقعدًا بالكنيست، مقارنة بـ12 مقعدًا الآن بحوزة الحزب، فيما سيحصل حزب الليكود اليميني، الذي يتزعمه بنيامين نتنياهو، على 22 مقعدًا، أقل ب،10 مقاعد من حصيلته الحالية في الكنيست، والتي تبلغ 32 مقعدًا.

وسيحصل حزب "يش عتيد" برئاسة زعيم المعارضة ورئيس الوزراء السابق يائير لابيد على 16 مقعدًا فيما يحصل حزب "إسرائيل بيتنا" اليميني العلماني المعارض بزعامة أفيجدور ليبرمان على 14 مقعدًا.

وبالنسبة للكتل السياسية، فإن حصيلة التكتل، الذي يجمع خصوم نتنياهو، سيبلغ 62 مقعدًا، مقابل 48 مقعدًا للأحزاب اليمينية، الحليفة مع نتيناهو، مقابل 10 مقاعد للأحزاب العربية.

هذا الأمر سيمكن جانتس وشركاءه من تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة، حال إجراء الانتخابات، حيث يشترط حصول التحالف الانتخابي على 61 مقعدًا على الأقل من أصل 120 مقعدًا بالكنيست من أجل تشكيل الحكومة.

ومع ذلك، فإن هذا الاستطلاع يُظهر تراجع شعبية جانتس خاصةً أن الاستطلاعات كانت تعطيه في البداية 40 مقعدًا، مطلع هذا العام مع تواصل حرب غزة، فيما يُعطيه الاستطلاع الآن 23 مقعدًا فقط، ما يمثل 57.5% من تلك الحصيلة. 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة