صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أهم استخدامات الإشعاعات النووية في الزراعة

حنان الصاوي

الأحد، 21 مارس 2021 - 02:23 م

 

قامت الحكومة المصرية بإنشاء مركز أنشاص النووي أو «البحثي» عام 1958 فى عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ويعتبر من أوائل المفاعلات النووية في العالم العربي.

ويسمى أحيانا بمفاعل مصر للاختبارات والأبحاث وأول مفاعل نووي في مصر وتم توريده لمصر من قبل الاتحاد السوفيتي في عام 1958 وترجع ملكية المفاعل ومهمة تشغيله لهيئة الطاقة الذرية المصرية (AEA) ومقرها مركز البحوث النووية في أنشاص.

والمفاعل هو مفاعل أبحاث تم استيراده من روسيا، من نوع «خزان الماء الخفيف WWR» تبريد وتهدئة للنيترونات بالماء الخفيف بقدرة 2 ميجا وات 6 شاملا حمولة وقود إبتدائية قدرها 3.2 كجم من يورانيوم U235 تخصيب 10% (EK-10) 1 وفي الثمانينات من القرن العشرين تم إغلاق المفاعل 1 لتحديث وتوسيع إمكانات التشغيل للمفاعل بواسطة الوكالة الدولية للطاقة الذرية  فى أبريل 2010، تلفت إحدى مضخات تبريد المفاعل ETRR-1، وتم إصلاح الحادث على الفور دون أى تسرب للمياه المشعة وفي أكتوبر 2019 أعلن رئيس هيئة الطاقة الذرية عن خطة لتطوير مفاعل أنشاص البحثي لرفع قدرته من 2 ميجا وات ليصبح 10 ميجا وات.

الاستخدامات المختلفة للنظائر المشعة بمفاعل أنشاص النووي، في عدد من المجالات المختلفة وعلى رأسها زيادة الدخل الزراعي وهى كالآتي:


قامت الحكومة المصرية بإنشاء مركز أنشاص النووي أو «البحثي» عام 1958 فى عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ويعتبر من أوائل المفاعلات النووية في العالم العربي.


1- تستخدم النظائر المشعة في الزراعة والأغذية بغرض زيادة الدخل الزراعي، وفى عمليات حفظ المحاصيل الزراعية.

ومن أهم مجالات استخدام الإشعاعات النووية في الزراعة ما يلي :

زيادة إنتاجية الأرض.

استنباط أنواع جديدة من المحاصيل الغذائية ذات نسبة عالية من البروتين.

تحديد أماكن مصادر المياه واستخداماتها بكفاءة عالية.

إنتاج محاصيل ذات مقاومة عالية للأمراض وللتقلبات الجوية.

تحديد كيفية امتصاص النباتات للأسمدة والكيماويات المخصبة.

تعقيم البذور.

2- تستخدم النظائر المشعة في الطب مثل علاج إشعاعي وعلاج باليود المشع ومعالجة الأورام السرطانية وذلك من خلال إعطاء المريض مادة مشعة تقضى على الورم.

3- تستخدم النظائر المشعة أيضا في الكيمياء الحيوية تستخدم لتقدير مدى استفادة الأحياء من غذاء معين وذلك بإعطائه غذاء يحتوى على عنصر مشع ويحتوى على العنصر المشع لتقدير مدى استفادة جسم الكائن من الغذاء.

4- يستخدم في تقدير عمر الأشياء القديمة فقد قدر عمر الأرض من معرفة معدل الإشعاع في الأورانيوم والرصاص. كما قدرت أعمار الأمم البائدة وذلك من الإشعاع الناتج من الكربون-14 المتبقي على قطعة خشب أو قماش من تلك العهود.
 

اقرأ أيضا|بعد 10 سنوات على كارثة فوكوشيما.. كيف تغيرت الخريطة النووية للعالم؟

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة