النائب بوسلهام الديش
النائب بوسلهام الديش


البرلمان العربي يدعو إلى مبادرات تشريعية من أجل تطويع العلم والتكنولوجيا

أحمد نزيه

الأحد، 21 مارس 2021 - 02:31 م

شارك النائب بوسلهام الديش، عضو البرلمان العربي، في اجتماعٍ حول "بناء الجسور بين العلم والبرلمانيين لصالح المجتمع"، الذي نظمه الاتحاد البرلماني الدولي.

وألقى النائب بوسلهام الديش، مداخلة باسم البرلمان العربي، أكد فيها أهمية تطويع العلم والابتكار والتكنولوجيا لخدمة البشرية خاصة في ظل ما عاناه العالم من تحديات نتيجة جائحة فيروس كورونا المستجد، مشددًا على أن البرلمان العربي حريص على ترجمة الأولويات الملحة في هذا المجال إلى مبادرات تشريعية لتحقيق نتائج ملموسة لصالح الشعوب العربية.

وأعرب "الديش" عن تطلع البرلمان العربي للمشاركة الفاعلة في مجموعة العمل الخاصة بالعلوم والتكنولوجيا بالاتحاد البرلماني الدولي، منوهًا إلى أن هذا كان أحد الموضوعات الرئيسية التي بحثها رئيس البرلمان العربي في زيارته إلى جنيف التي التقى خلالها مع القيادات العليا بالاتحاد البرلماني الدولي.

ودعا "الديش" إلى إنشاء لجان متخصصة أو مجموعات عمل في البرلمانات الوطنية والإقليمية تتولي ترجمة الجوانب العلمية للتحديات الكبرى التي يواجهها العالم اليوم، مثل تغير المناخ، والمخاطر التي تهدد سلامة المحيطات، وتناقص التنوع البيولوجي، والنقص في المياه العذبة، والأمن الغذائي، وتحديات التنمية المستدامة، إلى تشريعات مستجيبة للعلم والتكنولوجيا والابتكار، مؤكدًا ضرورة الارتكاز على العلم والتكنولوجيا والابتكار لتلبية احتياجات المجتمعات كافة ومعالجة التحديات العالمية الراهنة.

وطالب "الديش" بالإسراع في وضع مواثيق الشرف الأخلاقية والإنسانية من أجل تحقيق الاستفادة الآمنة من العلم والتكنولوجيا والابتكار لصالح البشرية.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة