في اليوم العالمي للمياه.. الإيسيسكو تدعو إلى تعزيز الابتكار في إدارة الموارد المائية
في اليوم العالمي للمياه.. الإيسيسكو تدعو إلى تعزيز الابتكار في إدارة الموارد المائية


في اليوم العالمي للمياه..

«الإيسيسكو» تدعو إلى تعزيز الابتكار في إدارة الموارد المائية

حسام عبدالعليم

الإثنين، 22 مارس 2021 - 04:45 م

أظهرت جائحة كوفيد 19 التي يواجهها العالم حاليا أهمية تأمين مصادر المياه النظيفة وتوفر الصرف الصحي، حيث إن الممارسات الأساسية مثل غسل اليدين بالصابون لتجنب انتشار الفيروس غير متوفرة في معظم المنازل.

هذا الوضع، المحفوف بالمخاطر، يسلط الضوء على أهمية الاستثمار في التكنولوجيا والحلول المبتكرة لإدارة أنظمة إمدادات المياه والصرف الصحي ومستلزمات النظافة العامة.

ويحتفل المجتمع الدولي في 22 مارس من كل عام باليوم العالمي للمياه، وسيتم إحيائه هذه السنة تحت شعار "تثمين المياه"، وتغتنم منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) هذه الفرصة لتأكيد التزامها بدعم الدول الأعضاء لتحقيق الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة، وجميع أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالمياه.

اقرأ أيضا| بمناسبة اليوم العالمي للمياه.. 7 علامات تدل على نقص الماء في جسمك

ولا تزال الإدارة المتكاملة لموارد المياه، وتحسين تأمين المياه الصالحة للشرب وتوفر الصرف الصحي، وكذلك مواجهة تحديات ندرة المياه، من بين المشاكل الرئيسية لعدد كبير من الدول الأعضاء في منظمة الإيسيسكو. ويزداد الوضع صعوبة عند الأخذ في الاعتبار آثار تغير المناخ على قطاع المياه، حيث تقع العديد من البلدان في مناطق قاحلة ومهددة وتعاني من نقص حاد في المياه وجفاف متكرر.

وفي إطار ما توليه منظمة الإيسيسكو من اهتمام كبير لهذه القضايا، وضعت ضمن أولويات خطط عملها عدة برامج لتحسين الإدارة المتكاملة لموارد المياه في الدول الأعضاء، لضمان الاستخدام الفعال والمستدام وتشجيع التقنيات المتقدمة والحلول المبتكرة للحفاظ على هذه الموارد.

وقد أطلقت الإيسيسكو خلال عام 2020 برنامجا طموحا لتحسين جودة المياه وخدمات الصرف الصحي في 1000 مدرسة ريفية بعدد من دول العالم الإسلامي، ويهدف هذا البرنامج إلى تأمين المياه وتوفير الصرف الصحي والنظافة من خلال دعم الدول الأعضاء لتنفيذ مشاريعها في المناطق النائية، وكذلك توفير المياه الصالحة للشرب والنظيفة للمدارس لتحسين الظروف الصحية والتعليمية للطلاب، وسيعتمد البرنامج على استخدام تقنيات وحلول مبتكرة تتكيف مع المناطق النائية.

كما تدعم الإيسيسكو المنتدى العالمي التاسع للمياه تحت شعار "الأمن المائي من أجل السلام والتنمية"، الذي سيعقد العام المقبل في العاصمة السنغالية داكار، وتقوم المنظمة بالتعاون مع شركائها بإعداد برنامج شامل لبناء القدرات لنقل حلول الإدارة المستدامة للمياه في العالم الإسلامي. وسيعمل هذا البرنامج الطموح على تعزيز المعرفة حول نقل الحلول المستدامة لتقنيات إدارة الموارد المائية ومعالجة تحديات ندرة المياه ومساعدة البلدان الأعضاء على تطوير الخطط والأدوات ذات الأولوية لتنفيذ برامج إدارة المياه، في إطار البرنامج العالمي المتعلق بهذا القطاع.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة