مسلسلات رمضان 2021 وتليجرام
مسلسلات رمضان 2021 وتليجرام


«تليجرام».. منصة خارج مظلة المساءلة لبث مسلسلات رمضان 

وائل نبيل

الثلاثاء، 23 مارس 2021 - 10:08 م

منذ شهر رمضان المبارك الماضي في العام 2020، ظهر تطبيق تليجرام كمنافس قوي لمنصات وقنوات عرض المسلسلات الرمضانية، بعد تحديثه، ليجتذب جمهورًا كبيرًا من المشاهدين، خاصة أن طريقة العرض قد تكون أكثر جاذبية لخلوها من الفواصل الإعلانية.

ويتيح تطبيق تليجرام الذي يستخدمه أكثر من نصف مليون شخص حول العالم حتى الآن، تحميل ومشاهدة أحدث الأفلام و المسلسلات مجانًا، عبر رابط يتم وضعه أسفل كل تدوينة، مهما كان حجم الملف، فالتطبيق يسمح بتحميل ملفات يصل حجم مساحتها إلى نحو 5 جيجابايت، هذا مع سهولة الاستخدام، وجودة الفيديوهات التي تصل إلى جودة 1080p، وهو الأمر الذي شجع الكثيرين من المستخدمين لقنوات تيليجرام، بمشاهدة المسلسلات عليه حتى وإن كانت تلك الملفات تنتهك حقوق الملكية والبث.

و في مصر والعالم العربي، استغل بالفعل أعداد كبيرة كل تلك المميزات التي يوفرها تليجرام، لبث المسلسلات والبرامج الرمضانية التي يترقبها الجمهور، خلال الشهر الكريم.

ومع سياسات التطبيق التي تضمن الخصوصية، ومع سرعة استقبال وإرسال ورفع الملفات حتى وإن كانت كبيرة الحجم، فقد أصبح تليجرام بالفعل منصة خارج مظلة المساءلة، نظرًا لأن الفيديوهات يتم تحميلها مباشرة إلى السيرفرات الخاصة بالتطبيق، والتي يصعب الوصول إليها أو حجبها، خاصة أن من الأمور التي تسهل تداول المسلسلات والبرامج أيضًا على تليجرام بشكل واسع، والوصول لأكبر نسب مشاهدة، هي أن التطبيق يتيح إنشاء مجموعات وقنوات تضم حتى 200 ألف عضو.

وتجدر الإشارة إلى أن تطبيق تليجرام، لا يسمح بانتهاكات حقوق الملكية الفكرية، فيقوم التطبيق وهو ما حدث خلال شهر رمضان  العام الماضي، بحذف القنوات الغير قانونية، لانتهالك حقوق الملكية الخاصة بالمسلسلات والبرامج التي يقبل الجمهور على مشاهدتها، إلا أن المستخدمين يقومون بإنشاء قنوات جديدة على التطبيق، بديلًا عن القنوات التي حذفها التطبيق، ومن ثم يقومون بتحميل حلقات المسلسلات والبرامج من جديدة، مع العلم بأن الشركة المالكة لتطبيق تليجرام لم تجد حلًا حتى الآن لهذه المعضلة حتى الآن، وهو ما يجعلنا نتساءل. هل سيكون تليجرام في رمضان 2021 منصة غير شرعية لعرض مسلسلات رمضان والبرامج خارج إطار المحاسبة والمساءلة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة