يوسف القعيد
يوسف القعيد


يحدث فى مصر الآن..

المهرجان القومى للسينما

يوسف القعيد

الخميس، 25 مارس 2021 - 07:11 م

فى احتفال مهيب جرى تنظيمه بدقة، أعلنت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة جوائز المهرجان القومى للسينما المصرية فى دورته الأخيرة رقم 23، المهرجان لم تتم إقامته بالعامين الأخيرين. بعد رحيل رئيسه المخرج السينمائى المتميز سمير سيف «23 أكتوبر 1947 » 9 ديسمبر 2019" الذى أخرج للسينما المصرية عدداً من أهم أفلامها.
يقيم المهرجان ويشرف عليه ويتولى أموره صندوق التنمية الثقافية. ورئيسه الدكتور فتحى عبد الوهاب الذى يعتبر المهرجان عملاً ثقافياً مهماً يحمل اسم السينما المصرية التى تعد جزءاً من تاريخنا. بل إن صناعة السينما المصرية فى القرن العشرين، كانت تُعد الصناعة الثانية بعد القطن. وكانت تمد الاقتصاد المصرى برافد جوهرى من روافده.
هذا علاوة على ما تتيحه الفرجة على أفلام السينما من البهجة والفرح المصرى الصميم. لدرجة أن الإنسان بعد أن يشاهد فيلماً يسأل نفسه: من أين يأتى الإنسان بكل هذا الحب الذى يعيشه مع السينما؟ فى الدورة الـ 23 أعلن كمال رمزى رئيس المهرجان أن هذه الدورة اختُصِرت بسبب الظروف التى تمر بها مصر من حيث الضيف الثقيل الذى نسميه وباء كورونا. فالعروض اقتصرت على مشاهدات لجنتى التحكيم. وغابت عن المهرجان العروض الجماهيرية بكل ما كانت تشيعه من احتفاء بالسينما. يقوم به عشاق ومحبو السينما المصرية. وعُرِض خلال المهرجان 151 فيلماً. منها 37 فيلماً تسجيلياً، و91 فيلماً روائياً، و23 فيلماً من أفلام التحريك.
ولأننا لم نشاهد الأفلام فقد يعتقد الإنسان أن الـ 91 فيلما التى قيل لنا عنها أنها أفلام روائية ربما كان فيها أفلام روائية قصيرة بعدد كبير جداً. وأفلام روائية طويلة بعدد أقل. أقيم هذا المهرجان وهذا قرار يُحسب لوزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، على الرغم من إغلاق دور العرض السينمائى فى معظمها. وإن كانت هناك دور عرض تعمل. فإن الإجراءات الاحترازية التى لابد من تنفيذها تجعل دور العرض تعمل بأقل من نصف طاقتها. كما أن الإنتاج السينمائى ليس فى أحسن أحواله.
كمال رمزى الناقد السينمائى المعروف بإخلاصه للفن السابع بلا حدود، أشرف على استكمال الدورة 23، وقال: منذ عامين توقف هذا المهرجان لغياب المرحوم المخرج السينمائى الفذ سمير سيف. وأيضاً بسبب مرورنا بفترة عصيبة على صناعة السينما. ولذلك فإن عودة المهرجان بطولة تحسب لوزارة الثقافة المصرية الذى أشرف عليه ونفذه صندوق التنمية الثقافية الذى يُعد اسماً على مسماه الحقيقى. ويقوم بدوره فى صمت يُحسد عليه برعاية وقيادة رئيسه الدكتور فتحى عبد الوهاب.
حصل فيلم: "ليل خارجى"، على جوائز أفضل مخرج لأحمد عبد الله السيد، وأفضل سيناريو للسيناريست أمانى التونسى وكريم دليل. كما حصل فيلم: "عنها" على جائزة أفضل تصوير، وجائزة التصميم الفنى لأنسى أبو سيف. أما جائزة الموسيقى فقد ذهبت إلى شريف الهوارى عن فيلم: "لما بنتولد". وفازت الفنانة منحة البطراوى على جائزة خاصة عن دورها فى فيلم: "زهرة الصبَّار". خالد النبوى، ومنى هلا حصدا جائزة التمثيل.
خالد النبوى تحدث عن أستاذه الغائب الحاضر يوسف شاهين والفنان نور الشريف. وقال: اللى جاى أحلى.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة