قمة الاتحاد الأوروبى عبر الفيديو كونفرانس
قمة الاتحاد الأوروبى عبر الفيديو كونفرانس


تفاؤل بتطعيم 70% من سكان الاتحاد بحلول «نهاية الصيف»

قادة أوروبا يتمسكون بـ«القيود» الصارمة ضد «كورونا»

الأخبار

الخميس، 25 مارس 2021 - 08:06 م

انطلقت اليوم قمة عبر الإنترنت لدول الاتحاد الأوروبى فى بروكسل دعا خلالها القادة ‏الأوروبيون إلى «الإبقاء على قيود صارمة»، وتسريع التطعيم للجميع لمواجهة متحورات ‏فيروس كورونا.

وقال قادة ‏ورؤساء حكومات الاتحاد الأوروبى خلال القمة المرئية والتى تستمر حتى غداً الجمعة: «يبقى الوضع الوبائى خطرا والمتحورات الجديدة تطرح تحديات إضافية، علينا المحافظة ‏على قيود صارمة مع تعزيز جهودنا لتسريع وصول اللقاحات‎».

وفى حين يزيد انتشار المتحورين البريطانى والجنوب إفريقى الخشية من ارتفاع عدد ‏الإصابات بشكل كبير، تبقى حملات التلقيح فى الاتحاد الأوروبى بطيئة جدا وتعانى من ‏التأخير فى تسليم جرعات اللقاح. ووعدت المفوضية الأوروبية بزيادة كبيرة فى الجرعات ‏المتوافرة مع عمليات تسليم إضافية من مختبرات فايزر/ بايونتيك وموديرنا وجونسون أند ‏جونسون‎.

وأعربت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين عن تفاؤلها حيال تحقيق ‏الهدف المتمثل بتلقيح 70% من سكان الاتحاد الأوروبى البالغين بحلول نهاية الصيف ‏بفضل الزيادة المتوقعة فى تسليم المختبرات للقاحات‎.‎

وحذر رئيس المجلس الأوروبى شارل ميشال من صعوبات ستواجه حملات التلقيح فى الأسابيع المقبلة مضيفا أن الوضع الراهن صعب فى وقت تعانى فيه حملات التلقيح فى ‏أوروبا من البطء. لكننى أريد أن أوجه رسالة تفاؤل نملك الوسائل لكى يلعب الاتحاد ‏الأوروبى دورا رئيسيا للخروج من هذه الأزمة فى الأشهر المقبلة‎.. وناقش قادة الدول والحكومات كذلك إمدادات اللقاحات للدول الأخري.

واقترح الرئيس ‏الفرنسى إيمانويل ماكرون أن توفر أوروبا والولايات المتحدة فى أسرع وقت ممكن، ‏‏13 مليون جرعة لقاح للقارة الإفريقية لتتمكن من تطعيم 5 و 6 ملايين من أفراد الطواقم ‏الطبية‎.‎
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة