إطلاق الأقمار الصناعية بالقطب الشمالي
إطلاق الأقمار الصناعية بالقطب الشمالي


سباق على توفير الإنترنت عبر الأقمار الصناعية بـ«القطب الشمالي»

وائل نبيل

السبت، 27 مارس 2021 - 10:47 م

 

تتنافس شركتا الإنترنت عبر الأقمار الصناعية OneWeb، وSpaceX للحصول على صفقات مربحة لتوفير إنترنت واسع النطاق لأقصى خطوط العرض الشمالية للأرض.

وقد أطلقت OneWeb نحو 36 قمراً صناعياً هذا الأسبوع، جعلها أقرب إلى هدفه المتمثل في بث الإنترنت إلى المنطقة بحلول نهاية العام، فيما تتطلع شركة Starlink التابعة لشركة سبيس اكس SpaceX، والتي توفر بالفعل الإنترنت لآلاف المستهلكين من خلال برنامج تجريبي، إلى احتلال نفس المنطقة بالأقمار الصناعية.

وذكرت تقارير حديثة، أن مليارات الدولارات من الأموال الحكومية على المحك للشركات التي يمكنها ربط المنطقة، فالقطب الشمالي عبارة عن صحراء ذات نطاق عريض تقريبًا للجيش الأمريكي، والمملكة المتحدة مستعدة لإنفاق مبالغ كبيرة لربط المناطق الريفية بالإنترنت.

ويقال إن سبيس اكس SpaceX، تتطلع إلى جزء كبير من برنامج Project Gigabit الجديد الذي تبلغ قيمته 6.9 مليار دولار في المملكة المتحدة، والذي يهدف إلى توفير إنترنت عريض النطاق "بسرعة البرق" للمناطق التي لا تتوافر فيها إمكانية الوصول إلى الإنترنت. 

وصرح رئيس الشؤون الحكومية للشركة كريس ماكلولين لموقع The Verge، بأن OneWeb تجري محادثات أيضًا مع البرنامج، علمًا بأن شركة OneWeb، وهي شركة مقرها المملكة المتحدة، تم إنقاذها من الإفلاس العام الماضي، من قبل الحكومة البريطانية وعملاق الاتصالات الهندي بهارتي جلوبال.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة