مهرجان الاقصر للسينما الافريقية
مهرجان الاقصر للسينما الافريقية


الاحتفاء بالسينما السودانية واعلان  تأسيس جمعية المهرجانات السينمائية الافريقية برئاسة عزه الحسيني 

«الأقصر للسينما الأفريقية» يكرم الفنانين والداعمين  

محسن جود

الإثنين، 29 مارس 2021 - 02:52 م

أقام مهرجان الاقصر للسينما الافريقية احتفالاً على هامش فعالياته  لتكريم السينما السودانية ضيف الشرف لدورته العاشرة  هذا العام، وذلك دعمًا وتقديرًا لكل صناعها الذين يواجهون الكثير من الصعوبات لإنتاج أفلامهم التي تحمل قضاياهم وتعبر عنهم بمنتهى الصدق.

اقرأ أيضا| نادية الجندي: مهرجان الأقصر فخر لبلدنا | فيديو

كما تم تكريم الشخصيات الداعمة له منذ دورته الأولى وحتى العاشرة وشاركت نجمة الجماهير النجمة نادية الجندي في تكريم تلك الشخصيات الداعمة ومنهم الفنان محمود حميدة الرئيس الشرفي للمهرجان واللواء طارق علام عضو اللجنة العليا للمهرحان والناقد الكبير مجدي الطيب، وأيضًا الراعي والشريك الدائم للمهرجان منذ بداية الدورة الثانية وحتى اليوم والذي يتبني برنامج تنمية الموهوبين في المجتمع المحلي من خلال خمس ورش فنية تقدم خمس دروس سينمائية.

كما تم تكريم أسماء الراحلين الذين دعموا المهرجان منذ بدايته ومنهم الناقد الكبير سمير فريد والناقد فاروق عبد الخالق، والنجم الكبير محمود عبد العزيز والنجم خالد صالح، كما قدم المهرجان تقديره الخاص للناقد والإعلامي الراحل يوسف شريف رزق الله، والخبير السياحي محمد عثمان، وكان من بين المكرمين أيضًا الفنان الأمريكي من أصل أفريقي والذي اهتم بقضايا بلاده في هايتي جيمي جون لوي.

وكان المهرجان قد أعلن سابقًا عن تكريم كلا من: وزير الثقافة السابق الدكتور عماد أبوغازي، والمنتج الدكتور محمد العدل، والمخرج مسعد فوده فوده نقيب المهن السينمائية، والدكتور عزت سعد محافظ الأقصر الذين تعذر حضورهم نظرًا لاحتياطاتهم الاحترازية الشديدة ضد فيروس كورونا. 

وقدم المهرجان الشكر للدكتورة هدى يسى وهي أحد أبناء الاقصر والتي قررت إهداء دروع المستثمرات العرب لمؤسسي مهرجان الاقصر الذين قاموا أيضا بتكريمها وإهدائها درع المهرجان في دورته العاشرة.

وفي نهاية الحفل الذي أحياه فرقة الدرب الأحمر وقدموا مجموعة من المعزوفات والموسيقى المشهورة، تم الإعلان عن ولادة كيان جديد من شأنه أن ينهض بمهرجانات السينما الافريقية في دول أفريقيا جميعًا والعالم أيضًا، حيث أعلن عن تأسيس جمعية المهرجانات الافريقية، وهو أول كيان يضم 30 مهرجانًا سينمائيًا أفريقيًا يتم من خلاله خلق دوائر لتطوير الأفلام الافريقية والترويج لها في أفريقيا والعالم، بالاضافة لبناء وإيجاد مبادرات تمويلية للمهرجانات السينمائية الأفريقية من خلال إنشاء مجموعة اتصال واحدة تتولى الحديث بإسم صناعة السينما في أفريقيا.

وقام المخرج النيجيري مايكل بريش نائب رئيس الجمعية بالإعلان عن انتخاب المخرجة عزه الحسيني رئيسًا لها وذلك بعد تقديمه التحية لمهرجان الاقصر على إصراره إقامة الدورة العاشرة رغم كل الصعاب التي تواجههم نظرًا لظروف منع وإغلاق المطارات بعد انتشار جائحة كورونا وتأثيرها على الصناعة وإقامة المهرجانات.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة