أبطال الكراكة مشهور يحكي البطولات
أبطال الكراكة مشهور يحكي البطولات


احد أفراد الكراكة «مشهور» يحكي قصة أبطال الهيئة في تعويم السفينة

محمد عبادي

الإثنين، 29 مارس 2021 - 10:21 م

بعد أن نجح رجال هيئة قناة السويس بسواعدهم وإرادة المصريين الصلبة في إعادة تعويم السفينة البنمية العملاقة التي جنحت في المجرى الملاحي بقناة السويس وإعادتها لمنطقة البحيرات وإعادة حركة الملاحة من جديد في المرفق الملاحي العالمي لقناة السويس.

حرصت، بوابة أخبار اليوم، على تسلط الضوء للأبطال الذين كان لهم الدور الأكبر في تعويم السفينة الجانحة وإعادة الملاحة بقناة السويس.
 

التقينا بأحد رجال الكراكة مشهور والذي كان له دور بارز مع زملاءة في تحرير السفينة، ويقول محمد حمدان فني ميكانيكي ديزل بالكراكة مشهور، أن سفينة الحاويات البنمية العملاقة EVER GIVEN والتي جنحت بالكيلومتر151 ترقيم القناة، والتي جنحت يوم الثلاثاء الماضي والتي يبلغ طولها  ٤٠٠ مترا، وعرضها ٥٩ متر، فيما تبلغ حمولتها الإجمالية ٢٢٤ ألف طن.

أكد محمد حمدان أن بداية التعامل مع السفينة البنمية ومحاولة إعادة تعويمها تم الدفع بالقاطرتين "بركه" و"عزت عادل" بقوة شد 160الف طن لمدة يومين لكن لم يتمكنا من تحرير السفينة لأنها كانت شاحطه بطول 70متر.

وقال بعدها تم الدفع بالكراكة "العاشر من رمضان" ثم الكراكة "مشهور" أكبر كراكة في الشرق الأوسط بداية من يوم السبت وفي خلال 3ساعات تم تكريك 17الف متر مكعب.

 
وأضاف أنه تم الاستعانة بكراكتين من الشركة الهولندية بالإضافة إلى كراكتين دخلوا الخدمة لأول مرة هما "عبدالحميد يوسف" و"مصطفى محمود" ونجحنا في إخراج المركب بطول 50متر في تمام الرابعة صباحا بنسبة 80٪، مؤكدا أنه خلال تلك الفترة كان الفريق أسامة ربيع على الكراكة مشهور في ذلك الوقت يتابع أعمال التكريك.


وأشار حمدان إلى أنه في تمام الساعة السادسة صباح اليوم الاثنين جنحت السفينة مرة أخرى بشكل مفاجئ انتظرنا عملية المد وارتفاع المياة بجانب الرياح ونجحنا في إعادة تعويمها وتعديل اتجاهها من السويس إلى الإسماعيلية. 


وأوضح أن الكراكة مشهور نجحت ولأول مرة في العالم أن تعمل كراكة بالقرب من سفينة وبهذا الحجم 400 متر وارتفاع خطر جدا 65 متر وكانت مخاطرة كبيرة من الهيئة وثقة كبيرة أيضا في رجالها. 


وأكد أن الكراكة مشهور رفعت 20ألف متر مكعب من الرمال من غاطس يبدأ من 5متر وحتى 15متركي يوازي غاطس السفينة.

اقرأ أيضا | رئيس قناة السويس: خسرنا 15 مليون دولار يوميًا بسبب السفينة الجانحة

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة