صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


علماء ألمان يحذرون: هذا اللقاح يشكل خطورة على الشباب وصغار السن

حنان الصاوي

الأربعاء، 31 مارس 2021 - 01:02 ص

أوصت لجنة اللقاحات الألمانية، أمس الثلاثاء، بتعليق استخدام أحد لقاحات فيروس كورونا لمن هم دون الستين من عمرهم، حيث ظهرت تقارير جديدة عن حدوث تجلطات دموية بين الشباب الذين حصلوا عليه.

وقالت اللجنة المعروفة باسم «ستيكو» إن القرار اتخذ بناء على البيانات المتاحة حاليا عن حدوث آثار جانبية نادرة ولكنها شديدة جدا للانصمام الخثاري، لدى الأشخاص الأصغر سنا الذين تم تطعيمهم بلقاح "أسترازينيكا"، بحسب وكالة "فرانس برس".

وأفادت مجلة "دير شبيغل"، بأن معهد بول إيرليش الألماني المنظم للأدوية أبلغ عن 31 حالة من حالات جلطات الدم لدى الأشخاص الذين تلقوا لقاح "أسترازينيكا".

اقرأ أيضًا: لولا دا سيلفا: حصيلة كورونا هي «أكبر مجزرة في تاريخ البرازيل»
 

وأشار المعهد الألماني إلى أنه رصد أيضا حدوث نقص في الصفائح الدموية لدى 19 من الحالات الـ31، وبين أنه رصد وفاة 9 حالات؛ 7 منهم نساء تتراوح أعمارهن بين 20 و63 سنة، فيما كان عمر الرجلين 36 و57.

وبحسب ما ورد كانت جميع الحالات تقريبا بين النساء الأصغر سنا ومتوسطات العمر، مما دفع العديد من المستشفيات الألمانية إلى تعليق استخدام اللقاح للنساء تحت سن 55 هذا الأسبوع.

كانت حملة التطعيم في ألمانيا بطيئة، حيث تظهر الأرقام الرسمية أن نحو 11% من السكان تلقوا الجرعة الأولى حتى الآن، وضغطت برلين ومعها دول الاتحاد الأوروبي على الشركة بسبب تخلفها عن الوفاء بتعهداتها بتسليم الكميات المتفق عليها من اللقاح.

وقالت "أسترازينيكا" إنها تواجه مشاكل تصنيعية تجعلها عاجزة عن تسليم الكميات المحددة، فيما هدد الاتحاد الأوروبي بمنع تصدير لقاح الشركة خارج أراضيها إذا لم يستلم شحناته أولا.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة