حاتم زكريا
حاتم زكريا


فى المليان

برعاية السيسى وتوجيهاته أوركسترا الـقـنـاة تـعـزف سـيمفونية النـصر

الأخبار

الخميس، 01 أبريل 2021 - 07:49 م

لا أستطيع الكتابة اليوم عن أى موضوع محلى أو عالمى دون استعراض ما أنجزه المصريون من جهود خارقة لتعويم سفينة الحاويات البنمية العملاقة «إيفرجيفن» يوم الإثنين الماضى 29 مارس ليفتحوا من جديد ممر قناة السويس الحيوى أمام الملاحة العالمية لعبور السفن التجارية بعد سبعة أيام عجاف خسرت فيها التجارة العالمية المليارات من الدولارات.
وكانت السفينة البنمية قد جنحت فى المدخل الجنوبى بالكيلو 151 من ترقيم القناة يوم الثلاثاء 23 مارس مما أوقف المرور بالقناة تماماً من الجانبين..
وكانت فرصة للحاقدين والكارهين لمصر بمشروعاتها العملاقة، فأشاعوا أن إعادة فتح القناة للعمل ومرور السفن لن يتم قبل ثلاثة شهور على الأقل، وأن العملية فى غاية التعقيد نظراً لحجم السفينة طولاً وعرضاً وحمولة، وأن ذلك خارج قدرة العاملين بهيئة القناة والأمر يتطلب الاستعانة بخبرات أجنبية فى هذا المجال.. وبدأوا يلوحون بأن هناك فكرة لإنشاء قناة أخرى بديلة !!
وبدلاً من أن يواسوا مصر فى فجيعتها فى حادث قطارى سوهاج ووفاة وإصابة العشرات من المواطنين، زادوا من الضرب تحت الحزام على أمل أن تفقد مصر الكثير من احترام العالم وتقديره..
ولكن رجال هيئة قناة السويس ابتداء من الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة إلى أصغر مهندس وفنى وعامل بالهيئة شكلوا فريق عمل كأوركسترا متناغم ويقودهم بالتوجيه والتشجيع الرئيس البطل عبد الفتاح السيسى لإدراكه التام بأبعاد الموقف ليستعيدوا معا روح حرب أكتوبر المجيدة إلى أن أتموا أداء المهمة بنجاح فاق كل التوقعات وعلى غير الرغبات المريضة والخبيثة، فكان طبيعياً أن يوجه الزعيم السيسى الشكر لكل رجال هيئة القناة، على هذا الانجاز الذى أكدوا به قدرتهم وخبرتهم..
ولعل ما قاله الرئيس عبد الفتاح السيسى فى تدوينته عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك» يوم الإثنين الماضى يعد ميثاقا يجب أن يدرس لشبابنا الناهض.. قال الرئيس: « لقد نجح المصريون اليوم فى إنهاء أزمة السفينة الجانحة برغم التعقيد الفنى الهائل الذى أحاط بهذه العملية من كل جانب، وبإعادة الأمور لمسارها الطبيعى بأيد مصرية، يطمئن العالم أجمع على مسار بضائعه واحتياجاته التى يمررها هذا الشريان الملاحى المحورى وإننى أتوجه بالشكر لكل مصرى مخلص أسهم فنيا وعمليا فى إنهاء هذه الأزمة.. لقد أثبت المصريون اليوم أنهم على قدر المسئولية دوماً، وأن القناة التى حفروها بأجساد أجدادهم ودافعوا عن حق مصر فيها بأرواح آبائهم ستظل شاهداً على أن الإرادة المصرية ستمضى إلى حيث يقرر المصريون.. وسلاماً يا بلادى»..
( كلمات جمعت بين التاريخ القديم والحديث والمستقبل )..
وكان منطقياً أن نسجل كلمات الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس باعتبارها الكلمات الرسمية من الجهة المسئولة عن القناة واى محاولة لتحوير كلماته مصيرها الفشل.. قال الفريق اسامة ربيع انه تم بالفعل استئناف حركة التجارة الدولية عبر القناة بعد ان تسببت الحادثة فى احتجاز 321 سفينة فى مدخلى القناة ومنطقة البحيرات.. وقال الفريق أسامة ربيع أن مناورات الشد لتعويم السفينة الجانحة بدأت فجر الاثنين بواسطة عشر قاطرات عملاقة، وانه تم تعديل مسار السفينة وتعويمها بشكل كامل فى الساعة الثالثة والنصف عصر الاثنين..
وأكد ربيع ان عملية التعويم تمت بأياد مصرية مشيداً برجال هيئة قناة السويس الأبطال الذين كانوا بهذا العمل العظيم وبتحرير السفينة الجانحة «إيفرجيفن» قد انهوا إحدى كبرى الأزمات التى تعرضت لها قناة السويس الممر الملاحى الاستراتيجى الأهم فى العالم..
ولا شك ان عملية تعويم السفينة البنمية العملاقة «إيفرجيفن» يعد من الأعمال الوطنية البارزة خاصة انها تمت بأيدى مصرية، ولذلك وجدت ردود أفعال طيبة واهتماما بالغا من كافة المنظمات النيابية المحلية والعربية ووسائل الإعلام العالمية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة