صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مصر تمتلك 2 مليون جرعة.. وتوسيع نطاق التطعيمات بلقاح كورونا خلال أيام

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 02 أبريل 2021 - 01:00 ص

مروة صالح

إتاحة مركز على مستوى الجمهورية لبدء تطعيم الفئات الجديدة بالتوازى مع «المسجلين» حالياً

مصر تمتلك 2 مليون جرعة ضمن الـ40 مليوناً المتفق عليها

بعدما كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن بدء التوسع في دائرة تلقي لقاحات كورونا بعد إتاحة ما يقارب 2 مليون جرعة على الأراضي المصرية وقريبا سيتم الحصول على باقي الـ40 مليون جرعة المتفق عليها ضمن اتفاقية "كوفاكس" لتوفير اللقاحات بشكل عادل، دخلت وزارة الصحة في تحدي كبير بتوسيع إتاحة اللقاح لفئات جديدة وقطاعات مختلفة تواجه خطر الإصابة بالفيروس منها قطاع الصناعة والسياحة والطيران والتعليم والبنوك. 

ووفقا للأرقام المعلنة أمس عن وصول 850 ألف جرعة كاول شحنات لقاح استرازينكا ضمن اتفاقية كوفاكس التي ترعها منظمة الصحة العالمية واليونسيف.. فإن اجمالي ما حصلت عليه مصر حاليا يوازي 1.6مليون جرعة.. حيث حصلنا أول أمس علي 854 ألفًا و400 من استرازينكا وقبلها 600 ألف للقاح سينافارم هدية من الصين علي دفعتين و80 ألف هدية من الإمارات وحوالي 40ألف من استرازينكا منذ ما يقارب شهر، وفقا لما اكده الدكتور محمد حساني مساعد وزيرة الصحة لمبادرات الصحة العامة.

وكشف أن مصر تعاقدت مع إحد الجهات التابعة لمنظمة الصحة العالمية لتوريد 40 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا، وستتوفر خلال الأسابيع القادمة جرعات تأتي تباعا وعلي جانب موازي وضعت وزارة الصحة خطة لمنح اللقاح للثلاث فئات الأولى بالحصول على اللقاح مثل أعضاء الاطقم الطبية وأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن وعددهم وفقا للموقع الاليكتروني بلغ 600 ألف طلب لتلقي اللقاح ،مع البدء في التوسع في إتاحة اللقاح فى كل المراكز في 139 مركز على مستوى الجمهورية والتوسيع في منح اللقاح للقطاعات لها أهمية شديدة من الناحية الاقتصادية وتتعامل مع المواطنين بشكل كبير مثل البنوك والسياحة والصناعة والتعليم.

وأكدت د.هالة زايد أهمية التعاون مع المنظمات الدولية الشريكة في التصدي لجائحة فيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى أن الحصول على اللقاحات يساهم في استكمال عملية التطعيم للمواطنين خاصة الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، لحمايتهم من خطر الإصابة بالفيروس. 

ومن جانبه أوضح الدكتور محمد حساني، مساعد وزيرة الصحة والسكان لمبادرات الصحة العامة، أن لقاح «استرازينيكا» حصل على موافقة الاستخدام الطارىء من منظمة الصحة العالمية، وهيئة الدواء المصرية، حيث أثبت فاعلية بنسبة 76% في الوقاية من فيروس كورونا، و100% حماية من الوصول للحالات المتوسطة والشديدة. 

اقرأ أيضا: «مدبولي» يتفقد مسار موكب المومياوات الملكية.. ويؤكد: مصر تتأهب لحدث فريد

وأضاف حساني أن مصر من أول الدول الأفريقية التي تسلمت الجرعات التي سيوفرها التحالف الدولي، مشيرًا إلى استلام شحنات تباعًا خلال فترة المقبلة ما سيساهم في توسيع نطاق التطعيمات والسيطرة على الوباء وأشار إلى استقبال مصر لشحنتين هدية من جمهورية الصين واللتان شملا 600 ألف جرعة من لقاح سينوفارم، إضافة إلى هديتين من نفس اللقاح من دولة الإمارات ويقدر عددها بنحو 80 ألف جرعة.

وتابع حساني أن تلك الشحنة ستخضع للتحليل في معامل هيئة الدواء المصرية قبل استكمال تطعيم الأطقم الطبية والفئات المستحقة من المواطنين أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن، لافتًا إلى أن متلقي لقاح «أسترازينيكا» سوف يحصلون على الجرعة الثانية بعد مرور 12 أسبوعًا ( 3 أشهر) من تلقي الجرعة الأولى. 

وأكد أن مصر بصدد توقيع اتفاقية لتصنيع لقاح فيروس كورونا وذلك مع شركة (سينوفاك) الصينية، من خلال الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات «فاكسيرا»، لافتا إلى أن منظمة الصحة العالمية أرسلت خبراء دوليين لتقييم أداء مصانع شركة «فاكسيرا» تمهيدًا لبدء التصنيع في مصر والتصدير للدول الأفريقية، كما من المنتظر وصول دفعات جديدة خلال الفترة المقبلة من شركة سينوفارم.

يذكر أن وزارة الصحة والسكان أطلقت في 28 فبراير الماضي، الموقع الإلكتروني(http://www.egcovac.mohp.gov.eg/) لتسجيل الفئات المستحقة من المواطنين للحصول على لقاحات فيروس كورونا، كما تم تخصيص 139 مركزًا ووحدة صحية ومستشفى على مستوى الجمهورية لتلقي لقاحات فيروس كورونا المستجد، ضمن خطة الدولة للتصدي لجائحة فيروس كورونا في إطار الاهتمام بالصحة العامة للمواطنين.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة