عملة عربية أثرية
عملة عربية أثرية


عملات عربية أثرية في أمريكا تكشف لغز أخطر قراصنة بالتاريخ

وائل نبيل

الجمعة، 02 أبريل 2021 - 09:03 م

كشف جيم بيلي، مؤرخ هاو وكاشف عن المعادن، أن تاريخاً جديدًا لجريمة شبه كاملة، وجدت أثاره بالعثور على أول عملة عربية سليمة من القرن السابع عشر، في ميدلتاون بولاية كونيتيكت، في الولايات المتحدة.

 

وبحسب مانقلت "ذا صن" البريطانية، ففي 7 سبتمبر 1695، نصبت سفينة القراصنة "فانسي" Fancy ، التي يقودها "أفري" Every ، كمينًا، واستولت على Ganj-i-Sawai ، وهي سفينة ملكية مملوكة للإمبراطور الهندي Aurangzeb، الذي كان وقتها أحد أقوى الرجال في العالم.

وكان على متن السفينة المصلين العرب العائدين من الحج، بالإضافة إلى الذهب والفضة، التي تقدر بعشرات الملايين من الدولارات.

وتقول الروايات التاريخية، إن فرقة "أفري"، عذبوا وقتلوا الرجال على متن السفينة الهندية، واغتصبوا النساء قبل الهروب إلى جزر الباهاما، التي تعد ملاذًا للقراصنة.

وسرعان ما انتشر الخبر عن جرائمهم، ووضع الملك الإنجليزي ويليام الثالث تحت ضغط هائل من الهند والشركة التجارية، وقد تم الإعلان عن مكافأة كبيرة لم يأتي برؤوسهم حينها.

وقال بيلي: "إذا كنت تبحث عن أول مطاردة عالمية على جوجل Google، فستظهر على أنها كل شيء، فقد كان الجميع يبحث عن هؤلاء الرجال."

وحتى الآن، كان المؤرخون يعرفون فقط أن كل واحد أبحر في النهاية إلى أيرلندا في عام 1696، حيث أصبح الطريق باردًا.

ويقول "بيلي" إن القطع النقدية التي وجدها هو وآخرون، هي دليل على أن القرصان سيئ السمعة شق طريقه لأول مرة إلى المستعمرات الأمريكية، حيث استخدم هو وطاقمه النهب لتغطية النفقات اليومية أثناء هروبهم.

وقد أثارت العملات فضول بيلي، خاصة بعد أن عثر على عملات استعمارية قديمة، وإبزيم حذاء من القرن الثامن عشر وبعض كرات المسكيت.

وباستخدام جهاز الكشف عن المعادن فوق التربة، فقد تبين أن العملات تحمل النص العربي على العملة المعدنية.

وأكدت الأبحاث، أن العملة الغريبة، تم سكها عام 1693 في اليمن.

وقال بيلي إن هذا الاكتشاف أثار على الفور أسئلة، حيث لا يوجد دليل على أن المستعمرين الأمريكيين يكافحون لكسب لقمة العيش والتجارة في العالم الجديد الذي سافروا إليه في الشرق الأوسط.

ومنذ ذلك الحين، اكتشف باحثون آخرون 15 قطعة نقدية عربية إضافية من نفس الحقبة 10 في ماساتشوستس، وثلاث في رود آيلاند واثنان في كونيتيكت.

وقد تم العثور على عملات آخرى في ولاية كارولينا الشمالية، حيث تظهر السجلات أن بعض رجال "أفري" Every's ، قد وصلوا إلى الشاطئ أولاً.

وقالت سارة سبورتمان، عالمة الآثار بولاية كونيتيكت، إنه يبدو أن بعض أفراد طاقمه كانوا قادرين على الاستقرار في نيو إنجلاند والاندماج مع أهلها، حيث تم العثور على إحدى العملات المعدنية في عام 2018 أثناء التنقيب المستمر في موقع مزرعة يعود إلى القرن السابع عشر، وقالت "كان الأمر أشبه بخطة غسيل أموال".

 وعلى الرغم من أن الأمر لا يمكن تصوره الآن، فقد تمكن الجميع من الاختباء من مرمى البصر من خلال التظاهر بأنه تاجر رقيق، وهي مهنة ناشئة في نيو إنجلاند في تسعينيات القرن التاسع عشر.

وتُظهر السجلات الغامضة سفينة تسمى زهرة البحر، استخدمها القراصنة بعد أن تخلوا عن السفينة الفانسى، وأبحرت على طول الساحل الشرقي.

ووصلت السفينة مع ما يقرب من أربعين من العبيد السود في عام 1696 في نيوبورت، رود آيلاند ، والتي أصبحت مركزًا رئيسيًا لتجارة الرقيق في أمريكا الشمالية في القرن الثامن عشر.

وقال بيلي، 53 عامًا ، الحاصل على شهادة في الأنثروبولوجيا من جامعة رود آيلاند: "هناك وثائق أساسية واسعة النطاق توضح أن المستعمرات الأمريكية كانت قواعد لعمليات القراصنة"، وقد تم نشر النتائج في مجلة بحثية لجمعية النقود الأمريكية.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة